المفكر نعوم تشومسكي يفقد القدرة على الكلام والحركة

mainThumb
المفكر الشهير نعوم تشومسكي

13-06-2024 02:50 PM

السوسنة
بعد غيابه الطويل الذي أقلق محبيه، أكدت زوجة الناشط الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي، أن زوجها يتواجد في المستشفى، ويعاني من صعوبة في الكلام والحركة.

وأشارت أن زوجها البالغ من العمر 95 عاما موجود في مستشفى في ساو باولو، حيث نقلته على متن طائرة إسعاف مع ممرضتين بعد تعافيه بما يكفي للسفر من الولايات المتحدة إلى البرازيل بعد إصابته بجلطة دماغية في يونيو/حزيران 2023.

وكان الزوجان يقيمان هناك منذ عام 2015 بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتشير التقارير التي نشرتها صحيفة فولها دي ساو باولو البرازيلية، ان تشومسكي يعاني من صعوبة في الكلام وأن الجانب الأيمن من جسده متأثر، ويزوره يوميا طبيب أعصاب ومعالج نطق وأخصائي رئة.

وقالت فاليريا تشومسكي للصحيفة إن زوجها يتابع الأخبار وعندما يرى صور الحرب في غزة يرفع ذراعه اليسرى في إشارة إلى الندم والغضب.

يعتبر نعوم تشومسكي، الذي يعتبره كثيرون في مختلف أنحاء العالم رمزًا للاحتجاج والاستقلال، ناشطًا وناقدًا مؤثرًا تحدى بشكل متكرر سياسة الولايات المتحدة في كل شيء من الشرق الأوسط إلى أمريكا الوسطى، وكذلك ما يعتبره وسائل إعلام مطيعة.

ويقرأ الملايين من الناس كتبه ومقالاته ويناقشونها.

كان تشومسكي عضوًا في هيئة التدريس لفترة طويلة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجي، وفي عام 2017، انضم إلى كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة أريزونا في توسون.

وحول دراسة اللغويات بكتابه الشهير عام 1957، “الهياكل النحوية- Syntactic Structures”، حيث كتب أن البشر لا يتعلمون اللغة فحسب، بل يولدون بقدرة فطرية تفسر كيف يمكنهم صياغة وفهم الجمل التي لم يروها أو يسمعوها من قبل.

وقالت فاليريا تشومسكي لصحيفة فولها دي ساو باولو إنها تفكر في الانتقال إلى شقة بالقرب من الشاطئ في ريو دي جانيرو بعد أن قرأت أن العيش في مكان مشمس يمكن أن يساعد مرضى السكتة الدماغية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد