اليوبيل الفضي:وصول الملك والموكب الأحمر و الـ drone .. بث مباشر

mainThumb

09-06-2024 05:52 PM

عمان ـ السوسنة ـ متابعات

انطلق الموكب الأحمر يتوسطه جلالة الملك عبدالله الثاني إلى مقر الاحتفال باليوبيل الفضي.

وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لجلالة الملك عبدالله الثاني لدى وصوله إلى موقع الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي.

ووصل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله إلى موقع الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي.

ويوجه جلالة الملك عبدالله الثاني خطابا للأسرة الأردنية، الأحد، خلال الفعالية الوطنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية، التي تتزامن إقامتها مع عيد الجلوس الملكي الـ 25.



ويتكون الموكب الأحمر، من عشرين سيارة كلاسيكية مكشوفة ذات دفع رباعي من نوع "اللاندروفر" تابعة للديوان الملكي الهاشمي، ترافقها عشر دراجات ذات لون أحمر، تكون حاضرة في المناسبات الوطنية، بطريقة منظمة متناغمة.

ويعد الموكب الأحمر، تقليدا ملكيا ممتدا منذ تأسيس المملكة، إذ يطوف الموكب في المناسبات الرسمية والاحتفالات الوطنية، بلباس الجيش المهيب، والخيل والكوفية الحمراء، والمركبات العسكرية الحمراء المكشوفة والدراجات، ما جعله مرتبطًا بوجدان الأردنيين.

وانطلق الموكب الأحمر للمرة الأولى في عهد المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبد الله الأول، طيب الله ثراه، مرات عدة، وطرأت عليه متغيرات تناسب كل مرحلة إلى أن اعتمد له اللون الأحمر.

وجاء اعتماد اللون الأحمر نسبة لراية الهاشميين ذات اللون الأحمر العنابي التي تكون ضمن الموكب، إضافة إلى راية الحرس الملكي الصفراء وشارتها المتمثلة بوجه الأسد والسّيفين، ويرتدي فريق الموكب المكون من 71 فردا الزي العسكري، وتزدان رؤوسهم بالشماغ الأحمر والعقال الذي يحمل شعار الجيش العربي، بالإضافة إلى وشاح أحمر على صدورهم.

وشكّل الموكب الأحمر سجلا تاريخيا لأحداث كثيرة، فهو ينطلق بأمر من جلالة الملك عبدالله الثاني، في مناسبات معينة كالأعياد الوطنية والمناسبات الرسمية كذكرى الاستقلال أو زيارة جلالة الملك إلى صرح الشهيد، أثناء الاحتفالات بعيد الجيش والثورة العربية الكبرى، وهو يرافق جلالته أثناء التوجه إلى مجلس الأمة، لإلقاء خطاب العرش.

ويسير الموكب خلال حفلات زفاف أصحاب السمو الملكي، وأثناء الزيارات الرسمية للملوك ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة، وأيضا في مراسم الجنازات الرسمية.

وتسلسل الموكب من كونه وحدة وسرية، وتطورت التسميات إلى أن أصبح تشكيلا يتبع لقيادة الحرس الملكي الخاص.

3200 فرد و156 آلية في الاستعراض العسكري

كشف قائد سلاح المدفعية الملكي العميد الركن نصر الجوارنة، عن مشاركة 3200 فرد من الضباط والمرتبات الاخرى خلال الاستعراض العسكري المرتقب في الاحتفال الرسمي بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.

وقال الجوارنة إنه يشارك في الاستعراض العسكري 156 آلية عسكرية، جرى الترتيب والتدريب لاشراكها من خلال بروفات واجتماعات عديدة للتنسيق.

وأضاف، أن الآليات المشاركة تظهر مدى التطور والتحديث في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، خلال فترة 25 سنة منذ تولي جلالة الملك عبدالله سلطاته الدستورية.

وبين أن التحديث يشمل تأهيل الكوادر البشرية والأسلحة والمعدات التي دخلت الخدمة خلال هذه الفترة.

وأوضح العميد الركن الجوارنة، أن فعاليات الاستعراض تشمل حملة الأعلام على السيارات العسكرية، وهي أعلام المملكة الأردنية الهاشمية، والقوات المسلحة الأردنية، واليوبيل الفضي، والقوات الجوية، والقوات البحرية، والأجهزة الأمنية (الأمن العام، والمخابرات العامة).

وقال إن الأفراد المشاركين في الاستعراض من مرتبات الجيش العربي، والأمن العام بتشكيلاته الأمن والدرك والدفاع المدني، والقوات الجوية، والقوات البحرية.

ويشمل الاستعراض آليات عسكرية وأسلحة دخلت الخدمة في عهد جلالة الملك وبحسب تسلسل الصنوف.

طائرة تابعة للملكية الأردنية تحلق بسماء عمان 

وحلّقت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية من طراز بوينغ 787 تحمل على هيكلها السفلي شعار اليوبيل الفضي الأحد في سماء عمان عند الساعة الرابعة والنصف، بمناسبة احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية باليوبيل الفضي لتسلم صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله سلطاته الدستورية ويوم الجلوس على العرش.

كما قامت الملكية الأردنية قامت بوضع الشعار الرسمي لليوبيل الفضي على طائرات الأسطول كاملة تعبيرًا عن الفخر بهذه المناسبة الوطنية المهمة وتسليط الضوء على الإنجازات التي شيدها الأردنيون بقيادة جلالة الملك، وتعزيزًا للدور الريادي للناقل الوطني في خدمة الأردن.

إغلاق المجال الجوي الأردني

قال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني، هيثم مستو، إنه سيتم إغلاق المجال الجوي للأردن، الأحد الموافق 9 حزيران/يونيو 2024، بمناسبة احتفالات اليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.

واضاف أن الإغلاق سيتم من الساعة 5:30 مساءً حتى الساعة 7:30 مساءً، مؤكدا أنه تم إبلاغ شركات الطيران منذ يوم أمس، وتم إعادة جدولة الرحلات القادمة والمغادرة بناء على ذلك.

وأشار إلى أن إغلاق المجال الجوي الأردني يأتي لتنفيذ الاستعراضات الجوية التي ستقام بمناسبة هذه المناسبة الوطنية الهامة.

من جهته، أعلن مطار الملكة علياء الدولي، إغلاق المجال الجوي للأردن، أمام حركة الطائرات المغادرة والقادمة الأحد 9 حزيران من الساعة 5:30 عصرا حتى الساعة 7:30 مساء لتنفيذ الاستعراضات الجوية، بمناسبة احتفالات اليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.

ودعا المطار المسافرين إلى مراجعة شركات الطيران المعنية للحصول على أية تحديثات بشأن الرحلات والمواعيد المتأثرة بهذا الإغلاق المؤقت للمجال الجوي.

ألعاب نارية وعرض جوي لطائرات درون تزين سماء عمّان

أعلنت رئاسة الوزراء أن سماء العاصمة عمّان ستتزين بالألعاب النارية مساء اليوم الأحد بالتزامن مع الفعالية الرسمية بمناسية اليوبيل الفضي لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وقالت إنه سيتم إطلاق الألعاب النارية من حدائق الملك الحسين بين الساعة 8-8:30.وفي ذات السياق أشارت إلى إقامة عرض (drone show) بين الساعة 10:15-10:30 في منطقة العبدلي (البوليفارد).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد