لنا ذكريات في جبيل بلبنان حذار أن ننساها

mainThumb

07-06-2024 01:31 PM

تحاورت مع نفسي صباح اليوم في جلسة منفردة أعادتني إلى التاريخ والجغرافيا والبحار والقلاع والبساطة والطيبة وكل صفات الجمال والإنسانية منذ أن وطأت اقدامنا بلدة جبيل على الساحل اللبناني شمال بيروت.

وكان ذلك في بداية تسعينات الماضي حيث كنا نشارك بفرق أردنية وأبرزها فريق نادي الحسين اربد وبقيادة مدربه الرائع الاستاذ ماجد بكار في بطولات للكرة الطائرة تنظمها اندية جبيل وخاصة نادي الاخوة المريميين وتكررت اللقاءات والزيارات لسنوات طيلة وتوجت بصداقة دائمة.

وعندما دخلنا المدينة الصغيرة الجميلة اقمنا في فندق (احيرام ) وبعد البحث وجدت ان هذا المسمى التاريخي يعود إلى (نقش أحيروم أو نقش أحيرام. بالأبجدية الفينيقية . واكتُشف هذا النقش في بلدة جبيل على الساحل اللبناني في بداية القرن الماضي ).

وًتزين البلدة المدينة القديمة قلعة جبيل التاريخية وهي قلعة بنيت في مدينة جبيل اللبنانية في القرن الثاني عشر الميلادي على أساس القلعة القديمة (550 -330 ق.م) التي ما تزال جدرانها منتصبة ليومنا هذا
والاهم من هذا وذاك انك وانت تمشي في البلدة على الاقدام من فندق أحيرام إلى ملعب المدرسة التي تقام عليها البطولة تجد الناس مبتسمين في الشوارع وفي فناء بيوتهم الجميله ويدعوك إلى تناول القهوة لان وجوهنا تدل اننا اننا ضيوف على منطقة جبيل وكل الناس فيها وهذا يمكن استشعاره في مناطق اخرى لكنه في جبيل له نكهة خاصة فيها البراءة والطيبة والنخوة.

وكانت المباريات تقام في الهواء الطلق في فناء مدرسة وعلى ملعب أسفلتي ويحيط به جمهور مثقف وواعي يشجع الجميع دون تمييز او تحيز.

وفي المساء يتسابق الأصدقاء في دعوتنا للعشاء في مرتفعات الجبل إلى بلدة (اده ) ؛إدّه هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء جبيل في جبل لبنان. وأصل الاسم سامي مستمد من كلمة «اد» والتي تعني القوة والصلابة.

وفي دقائق من سطح البحر عبر غابات الارز على ارتفاع الف متر ويزيد وهناك في مطاعمها المطلة تسمع اغاني جبل لبنان من مطرب السهرة.

وبعد العودة إلى الفندق تستمر السهرة بجلسات لطيفة وجميلة مع اصدقاء تعرفنا عليها وأبرزهم المهندس طانيوس زعرور عضو المجلس البلدي آنذاك وتسمع نكات وقفشات بخفة دم الصديق اسعد ملحمي وتتستمع بحديث الجدية والبراعة من الاستاذ الصديق وفيق عطا الله ويعذرني من خانتي الذاكرة لاستعادة اسمه ولقبه.

وعراب هذه العلاقات صديق العمر الاستاذ أنطوان بأسيل الذي له بصمات في كل مكان يحل فيه باخلاقه العالية وروحه المعطاءة وتفانيه في التطوع والخدمة العامة في كل المجالات الرياضية والاجتماعية وخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتطورت العلاقات مع جبيل التاريخ والاهل والاصدقاء عندما تبادلنا الزيارات مع نادي ادونيس في عمشيت وكلها رموز تاريخية ابحرت مع جبيل الفينيقيّة إلى العالم لتعلم الحرف والكلمة.

وأدونيس هو أحد ألقاب الآلهة في اللغة الكنعانية - الفينيقية، فالكلمة أدون تحمل معنى سيد أو إله بالكنعانية مضاف إليها السين وهو معشوق الإلهة عشتار وانتقلت أسطورة أدونيس من الحضارة والثقافة الكنعانية القديمة.

واهل جبيل وكل المثقفين هناك لا استطيع ان أجاريهم في استعراض تاريخ المنطقة لانهم اهلها وملتصقين بها منذ قرون طويلة.

وجاء اللقاء الافتراضي الجميل مع العلامة المثقف والمسلح بالعلم والمعرفة والفنان التشكيلي الاستاذ الجامعي الاستاذ. الدكتور ايلي ابو سمرة ليعيدني إلى جبيل وذكرياتها التي لاتنسى ومحفورة في الوجدان والذاكرة وحذرت نفسي إن أغمض عيني عنها ليلة ما.

والى كل اهل جبيل بلبنان الأرز كل الاحترام والتقدير والمحبة حتى نلتقي في احيرام بجوار قلعة جبيل التاريخ والمنارة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد