الولايات المتحدة تفلس في المعركة

mainThumb

07-06-2024 01:28 AM

لنقل ان الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت عاجزة عن احتواء معضلة أو أزمة الحرب التي تدعمها على قطاع غزة ورفح والضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني المحتل،.. وحتى لا نقول بشكل مباشر جدا (..) ان الإدارة الأميركية فعلا افلست ودخلت في متاهات اللعبة، لكنها تقف في الجانب الإسرائيلي، النازي من عمل وخطط وحرب حكومة الكابنيت التي ترأسها السفاح نتنياهو، بما في ذلك التدمير و المجازر والاجتياحات وحرب الإبادة على الشعب الفلسطيني، أحزاب ومع كل اه وقوي التطرف التوراتي، التي برزت بكل وقاحة عندما اقتحم المسجد الأقصى في مسيرة الإعلام، حركة استفزاز وتطرف.
.سأكون دبلماسيا، عندما اقول ان الإدارة الأميركية وكل القوى العسكرية والأمنية والإعلامية، فشلت عدة مرات في إيقاف الحرب على غزة، لأن هناك من يريد أن تستمر بالتوازي مع الحرب الروسية الأوكرانية، وازمة النفوذ بين أميركا والصين، هذا ما يحدث عندما تتكالب حروب المصالح ضد حراك الشعوب والحق في المقاومة، دون نقاش في ذلك مرحليا.
.. هنا اضع مجرد رؤية جيوسياسية أمنية، معالمها تتضح هنا :بعيدا عن إيقاف الحرب العدوانية الإسرائيلية المستعرة على غزة وتهديد رفح بالاجتياح القادم، والتصعيد في جنوب لبنان، فإن الولايات المتحدة تفلس في المعركة؛ معركة دبلماستيها، قشرة الموز التي وضعت مثل أي فخ امام مسيرة مفاوضات الهدنة، الآتي لا هدنة ولا اتفاق ولا قدرة للادارة الأمريكية على صياغة تخدم القضية الفلسطينية، أو تضع حدا للحرب التي تدخل شهرها التاسع، ولن تتوقف؛ مادامت المكوكية الأميركية، تدور في عواصم لا حل بين يديها الا انتظار الآتي، وهو في المرحلة التالية، سيكون الحريق الذي يتصاعد جمره تحت الرماد.

.تريد الإدارة الأميركية إيقاف الحرب مؤقتا ولو لهدنة إعلامية، أو أممية لن تستجيب لها دولة الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني، وغالبا هدنة شكلية، ولا تريد مواجهة العالم نصا وقرارات، عمليا :انها تقف مع حقيقة أو مؤامرة، أو خطة ما، فهي تدرك انها، لن تستطيع وضع تفاهمت مع الكابنيت الذي هو صنيعة البنتاغون.
.. بالأمس، وسط الصراع السياسي على مآلات التفاوض، استشهد 30 فلسطينياً وأصيب العشرات جراء مجزرة ارتكبها الطيران الإسرائيلي بعد قصفه مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات؛ غارة جوية على مدرسة "السردي" المكتظة بالنازحين في المخيم 2 ، ما أسفر عن سقوط الشهداء والجرحى، بينهم أطفال وصلوا أشلاء إلى مستشفى شهداء الأقصى المعدوم صحيا.
الحدث كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الوسيط دولة قطر تلقت رداً أولياً، يبدو إيجابياً من حماس على مقترح الرئيس بايدن بشأن الحرب في غزة، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ بانفتاحه على وقف الحرب، دون أي التزام.

ووفقاً للصحيفة، جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز في الدوحة، بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي من أن وزير الخارجية القطري ورئيس الاستخبارات المصرية عباس كامل، التقيا كبار مسؤولي حماس الأربعاء، لمناقشة مقترح إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن.

الغريب، اصرار صحيفة "وول ستريت جورنال" القول، كما الإعلام الاميركي، عن وسطاء عرب في مفاوضات وقف إطلاق النار إن الرئيس الأميركي جو بايدن "يضغط على زعماء بالشرق الأوسط" من أجل التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس بسرعة(...) ، علما أن هذا المدة المحددة تأتي "على الرغم من تحذيرات من أن الخلافات الجوهرية وانعدام الثقة بين حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي يجعل المفاوضات صعبة".


بايدن فعلها عبر ترتيبات مع إدارته، تهيئة لاحتواء أميركي لكل الاتجاهات والأحداث العالمية، في إيران ولبنان والصين وتركيا، عدا عن عواصم أوروبية اعترفت بالدولة الفلسطينية، دون مؤشرات لما طرح الرئيس بايدن،، اقصد مؤشرات موحدة في المسارات كافة، بما في ذلك الوضع في جنوب لبنان، وحالة معبر رفح، وغزة، ومدى مصداقية الولايات المتحدة في هذا التوقيت للضغط على دولة الاحتلال .



في كابنيت الحرب:
* "يتعهدون بالحفاظ على سيطرة أمنية مفتوحة على غزة، *منع إقامة دولة فلسطينية.

*التخوف الأميركي من حرب إقليمية مركزها لبنان أكبر كثيراً من استمرار الحرب في غزة.
*

*الهجوم من الاتجاهات الاربع، قائم، فالمجتمع الدولي، والمنطقة والأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، أعلنت بصراحة انتقادات لرئيس الوزراء الإسرائيلي في كابنيت الحرب السفاح نتنياهو وشمل ذلك وزير الحرب يوآف غالانت وقائد أركان الجيش الإسرائيلي النازي هرتسي هاليفي، وذلك على خلفية تهديد "إسرائيل" بشن حرب على لبنان إثر التصعيد الأخير مع حزب الله، وأيضا، اجتياح مناطق مهمة من معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وهو الوضع الذي خلق التوتر الشديد مع مصر، عدا عن رفض العالم لهذا التمادي الصهيوني الذي يستفز جميع الأطراف.

*ماذا قالت صحيفة معاريف الإسرائيلي
- إنهم (المسؤولين الثلاثة'الكابنيت):
- يتسببون في انهيار إسرائيل.

- يعيشون أوهام 3 فرسان يبحثون عن المغامرة، لم يبق لديهم ما يخسرون. - مستعدون للمقامرة على مصير البلاد.
، هذه مجموعة قررت الانتحار والموت مع الفلسطينيين".
*رد حماس.
في ما وصل" الدستور"؛ في اللحظات الأخيرة، تفاصيل رد حركة حـماس على ورقة المفاوضات، وهي ردود، تنبئ بقيام كابنيت الحرب برفضها، تفشيلا للمساعي الشكلية الأميركية، ما يجعل المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن، في موقف مختلف، بين رد حماس، والموقف الأميركي، وصورة المرحلة التالية، إذا ما امتدت الحرب بإتحاة جنوب لبنان، أو بادرت حكومة السفاح نتنياهو الحراك العسكري في رفح؛ ذلك ما يأتي في خفايا رد حماس المبين ما يلي:

- *1.:
- تشير إلى أن وقف الحرب على غزة يبدأ قبل أسبوع من بدء تنفيذ الصفقة *2.:
- تشدد على ضرورة إقرار إسرائيلي واضح بالانسحاب من قطاع غزة مع ضمانات دولية
*3.:
تؤكد على عدم وجود هدن إنسانية تحت هذا المسمى بل وقف الحرب على غزة

*4.:
تؤكد على حرية التنقل في القطاع والسماح لكل النازحين بالعودة لبيوتهم دون أي شروط

*5.:
* تؤكد على السماح بدخول المساعدات لكل القطاع دون تقسيمه لمربعات أمنية

*6.:
إطلاق سراح كل من مروان البرغوثي وأحمد سعدات وإبراهيم حامد وعباس السيد
* *7.:
* إطلاق سراح جميع النساء مهما كان الحكم أو الفصيل أو الجغرافيا

*8.:
إطلاق سراح جميع الأسرى المرضى وكبار السن مهما كان حكمهم .
.. المعركة ما زالت في نتاهاتها، وموقف الولايات المتحدة الأمريكية يزدد صعوبة، والعالم شاهد على نهاية غير محددة المعالم
huss2d@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد