خطوات لحماية بياناتك المالية على الموبايل

mainThumb
تعبيرية

05-06-2024 03:43 PM

وكالات - السوسنة

ذكرت دراسة حديثة، أن 26% من ضحايا سرقة الهواتف المحمولة، في بريطانيا، يعانون أيضاً من معاملات احتيالية، بمتوسط ​خسارة يبلغ 2711 جنيهًا إسترلينيًّا.

وتشير الدراسة التي أجرتها شركة Intuit Credit Karma، المتخصصة في توفير المعلومات المالية، إلى أن نحو 11% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع، تعرضوا لسرقة هواتفهم المحمولة في السنوات الخمس الماضية، وأن 82% منهم، لديهم تطبيق مصرفي أو مالي واحد على الأقل على هواتفهم.

واعترف ما يقرب من 38% منهم بتخزين معلومات حساسة على أجهزتهم، مثل كلمات المرور والرموز السرية للتطبيقات المصرفية؛ لأن الهواتف المحمولة غالبًا ما تكون الطريقة الرئيسة التي يقوم بها الأشخاص بإدارة شؤونهم المالية الروتينية، ومن ثم فإن بعض الأجهزة تكون كنزًا ثميناً للصوص.

ووجد مسح أجرته شركة Opinium على ألفي شخص بالغ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في مارس الماضي، أن(20% من الأشخاص يخزنون كلمات مرور ورموزًا سرية في قسم جهات الاتصال بهواتفهم المحمولة.

وتقول أكانشا ​​ناث، المدير العام في Intuit Credit Karma: إن التعرض لسرقة الهاتف المحمول هو موقف مؤلم يمكن أن يتفاقم إذا استخدم الجاني الهاتف للوصول إلى معلومات مالية حساسة.

ولأن منع سرقة الهاتف ليس بالأمر الممكن دائمًا، لذلك، فإن حماية أي معلومات مصرفية مخزنة على هاتفك أمر بالغ الأهمية. وهناك إجراءات يمكنك تنفيذها لتأمين معلوماتك المصرفية الحساسة في هذه المواقف المؤسفة.

تذكر كلمات المرور الخاصة بك أو قم بإضافة المزيد من الأمان.

قد يكون من السهل حفظ كلمات المرور الخاصة بك في تطبيق "الملاحظات" الخاص بك، ولكن من السهل أيضًا على اللص الوصول إلى هذه الملاحظات عند سرقة هاتفك؛ ما يسمح له بعد ذلك بالوصول إلى جميع حساباتك عبر الإنترنت، بما في ذلك حساباتك المصرفية، كما تقول أكانشا.

وتقترح "ابذل قصارى جهدك لتذكر كلمات المرور الخاصة بك، ولا تحتفظ بها على هاتفك. إذا كنت تواجه صعوبة في تذكر كلمات المرور هذه، ففكر في استخدام تطبيق إدارة كلمات مرور حسن السمعة لتخزين كلمات المرور الخاصة بك وإدارتها بشكل آمن.

وتضيف "اختر مدير كلمات مرور مزودًا بميزات، مثل المصادقة الثنائية، والتشفير القوي لتعزيز الأمان بشكل أكبر".

كن حذرًا عند استخدام Wi-Fi وBluetooth

تحذر أكانشا ناث من أن المتسللين يمكنهم استغلال الاتصالات غير الآمنة. وتقترح الالتزام بالشبكات والأجهزة الموثوقة، أو استخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) عند الوصول إلى المعلومات الحساسة عبر الشبكات العامة.

قم بإعداد رموز المرور والأقفال البيومترية

تقول ناث "اقفل هاتفك دائمًا برمز مرور أو نمط أو مصادقة بيومترية مثل بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه". وتضيف "هذا يمنع الوصول غير المصرح به إلى جهازك، ما يقلل من خطر وصول شخص ما إلى معلوماتك الحساسة في حالة فقدان هاتفك أو سرقته."

انتبه لما يحيط بك

ترى أكانشا ناث أنه يجب على الشخص عند استخدام الهاتف في الأماكن العامة، أن يكون على دراية بما يحيط به، وأن يتجنُّب عرضه دون داع.

وتقول "احتفظ بهاتفك بشكل آمن في جيبك أو حقيبتك أو يدك، وامتنع عن تركه دون مراقبة على الطاولات. إن توخي اليقظة يمكن أن يردع اللصوص الانتهازيين، ويقلل من خطر سرقة هاتفك أو الاستيلاء عليه من قبل شخص يمر بجانبك".

وتختتم نصائحها بالقول "إذا كنت بحاجة إلى استخدام هاتفك في منطقة مزدحمة، فحاول العثور على مكان آمن ومنعزل بعيدًا عن أعين المتطفلين لتقليل فرصة السرقة أو الوصول غير المرغوب فيه إلى جهازك" .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد