أحلام المهاجرين بالعبور من المكسيك لأميركا قد تتبخر بعد إغلاق الحدود

mainThumb

04-06-2024 08:31 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

يبدو أنّ أحلام ملايين المهاجرين، خاصّة من أميركا الوسطى والجنوبيّة، ستذروها الرّياح، إذْ من المتوقع أن يصدر الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، أمرًا يتيح إغلاق الحدود الأميركية المكسيكية مؤقتًا أمام المهاجرين عندما ترتفع أعداد العابرين غير القانونيين إلى حد مفرط، وذلك ضمن المنافسات الشرسة التي تشهدها الساحة السياسية الأميركية قبيل الانتخابات في نوفمبر. 
وقد ذكرت وسائل إعلام أميركية أن بايدن سيوقع أمراً تنفيذياً يسمح للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يوميًا. وبموجب هذا الأمر، ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة؛ ونظرًا لأنّ أعداد العابرين غير القانونيين تكون في أكثر الأحيان أعلى من هذا الحد، فمن الممكن تنفيذ إغلاق الحدود على الفور.
وسيكون هذا القرار من أصعب القرارات التي يتخذها رئيس ديمقراطي على الإطلاق، وستجعله يقترب من سياسات الهجرة التي يدافع عنها الجمهوري ترمب، وسط استطلاعات الرأي التي تظهر أن القضية تؤثر بشدة على فرص إعادة انتخاب بايدن.
في ذات السياق، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار الاثنين: "ما يمكنني قوله هو أننا نبحث باستمرار ودائماً في جميع الخيارات لمحاولة التعامل حقيقة مع نظام الهجرة، وهو نظام معطل منذ عقود".

وبحسب إحصائيات أميركية فقد عبر أكثر من 2.4 مليون مهاجر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة في عام 2023 وحده، معظمهم من أميركا الوسطى وفنزويلا، وتسافر أعداد متزايدة من المهاجرين من أجزاء أخرى من العالم إلى أميركا اللاتينية ثم تتجه شمالاً إلى الولايات المتحدة، ارتفع عدد المهاجرين إلى مستوى قياسيّ بلغ 10 آلاف يوميًا في ديسمبر الماضي، ومع أنه انخفض بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، تظهر استطلاعات الرأي أنّ هذه القضية هي واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها بايدن في الانتخابات.

المزيد:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد