الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي في الحج

mainThumb
الحج

31-05-2024 09:04 PM

وكالات - السوسنة

يعاني البعض من الإصابة بالنزلات المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي خلال موسم الحج سنويا، نظرًا لازدحام الحجاج وتغير النمط الغذائي المتبع في العادة والممارسات الحياتية اليومية.

ورغم أن مشاكل الجهاز الهضمي قد تصيب أي شخص خلال أداء النسك، فإن الفئات الأكثر عرضة للإصابة هي فئة أصحاب المناعة الضعيفة، وعلى رأسهم: كبار السن والحوامل والمصابون بالأمراض المزمنة.

في المقابل، يسهل الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحج، وأولى الخطوات تجنب العادات الغذائية الخاطئة وتناول أطعمة صحية متوزانة، لتوفير تغذية صحية للحجاج تساعدهم على أداء الفريضة.

ما أشهر مشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحج

​يتعرض بعض الحجيج إلى بعض أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي؛ بسبب التعرض للعدوى بالجراثيم أو فيروسات أو فطريات تنتقل عبرَ الطعام أو الشراب الملوَّثَين.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن بعض الأمراض المعدية المرتبطة بالطعام قد تزداد في الحج، مثل: النزلات المعوية والتسمم الغذائي، وتظهر في صورة بعض الأعراض مثل: الإسهال، وآلام البطن، والحرقة، والتجشؤ، والانتفاخ.

وذكرت الجهة المعنية، في "دليل الحاج الصحي"، أنه "أثناء فترة الحج قد يكون الحاج عرضة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، التي تحدث لأسباب عدة، منها الحرارة الشديدة، حيث الأمراض التي تكثر في الصيف أو عدوى فيروسية أو سوء التغذية أو تلوث الطعام أو حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، أو تغيير المكان والبيئة ونوعية الطعام".

عسر الهضم في الحج

هو المصطلح الطبي للحالة التي تسبب اضطرابًا أو ألمًا أو انزعاجًا وعدم الشعور بالراحة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن، وهي حالة شائعة يصاحبها شعور بالتخمة والامتلاء قبل الانتهاء من الوجبة.

ووفقا لوزارة الصحة السعودية، فإن أبرز أعراضه:

- ألم في منطقة أعلى البطن.
- شعور بالحرقة في منطقة الصدر أو البطن.
- الشعور بالشبع قبل إنهاء الوجبة.
- انتفاخ في منطقة البطن.
- صدور أصوات من منطقة المعدة.
- التجشؤ.
- غثيان وقيء وفقدان الوزن.
- غازات.

الإسهال في الحج

وفقا لـ"دليل الحاج الصحي" فإن الإسهال هو إخراج البراز لينا وغير متماسك وبشكل متزايد عن المعدل الطبيعي، ومن أهم أعراضه:

- كثرة إخراج البراز عن المعدل الطبيعي
- مغص وتقلصات
- قيء
- ارتفاع في درجة الحرارة

الإمساك في الحج

الإمساك هو أحد الإضرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز عن المعدل الطبيعي، ومن أبرز أعراضه:

- قلة الإخراج عن المعدل الطبيعي.
- ألم في البطن وانتفاخ  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد