اجتماع امريكي مصري إسرائيلي بشأن معبر رفح

mainThumb
معبر رفح

30-05-2024 07:25 PM

وكالات - السوسنة

يعقد البيت الأبيض في الأيام المقبلة اجتماعا ثلاثيا في القاهرة بين كبار المسؤولين الأميركيين والمصريين والإسرائيليين لبحث إعادة فتح معبر رفح وخطة أمنية للحدود بين مصر وقطاع غزة.

ومن المتوقع أن يناقش الطرفان خطة إعادة فتح معبر رفح، وبناء جدار تحت الأرض ضد الأنفاق على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة، وقوة أمنية عربية ستعمل في غزة في اليوم التالي للحرب. بحسب موقع واللا العبري.

كما تنظر الإدارة الأميركية إلى مصر باعتبارها الجهة التي ستلعب دوراً مركزياً في أي خطة لليوم التالي للحرب في قطاع غزة، سواء على الصعيد الأمني أو على صعيد إعادة إعمار القطاع.

ومن المقرر أن يصل إلى مصر خلال الأيام المقبلة وفد أمريكي برئاسة مدير شؤون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض الجنرال تيري وولف.

وتم الاتفاق على وصول الوفد خلال المحادثة الهاتفية بين الرئيس بايدن والرئيس المصري السيسي يوم الجمعة الماضي.

ورد الرئيس المصري خلال الاتصال على طلب الرئيس بايدن استئناف نقل شاحنات المساعدات من مصر إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم في إسرائيل، وذلك بعد أن أوقفت مصر نقل الشاحنات احتجاجا على احتلال إسرائيل الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن بايدن حذر السيسي من أنه إذا لم يتم استئناف نقل شاحنات المساعدات إلى غزة، فإن الولايات المتحدة ستنتقد مصر علانية وتلقي عليها المسؤولية.

وقال المسؤول الأمريكي إن بايدن أكد للسيسي أنه في حالة استئناف نقل شاحنات المساعدات، ستعمل الولايات المتحدة على إعادة فتح معبر رفح في أقرب وقت ممكن.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار إنه من المتوقع أيضًا أن يغادر وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة في الأيام المقبلة للمشاركة في المحادثات.

ويريد البيت الأبيض عقد اجتماع ثلاثي بين الوفد الأمريكي وكبار مسؤولي المخابرات المصرية والجيش المصري وقادة الجيش الإسرائيلي . 

إقرأ المزيد : 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد