أعمال وأدعية مستحبة في يوم عرفة

mainThumb
وقفة يوم عرفة

27-05-2024 07:50 PM

السوسنة

يعد يوم عرفة من الأيام المباركة التي تسبق عيد الأضحى المبارك حيث يوافق التاسع من شهر ذي الحجة .

ووفقا للحسابات الفلكية، فإنه من المقرر أن يوافق يوم عرفة هذا العام السبت 15 يونيو (حزيران) 2024، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك الأحد 16 من الشهر ذاته.

وفي هذا اليوم المبارك، الذي يوصف بأنه "خير يوم طلعت فيه الشمس"، يجتمع الحجاج القادمون من كل حدب وصوب في مكان واحد وزمان واحد وبلباس واحد، وهو على صعيد عرفات، لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى.

وتعرف منطقة عرفة بأنها تقع عند جبل صخري طوله تقريباً 300 متر يقع بين مكة المكرمة والطائف، وتبعد عن الحرم المكي نحو 23 كم، وعلى بُعد 10 كم من منى، و 6 كم من مزدلفة.

وفي عرفة الحج الأكبر والوقفة التي هي ركن من أركان الحج لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): "الحج عرفة"، وفي وسط الجبل شاخص إسمنتي طوله 7 متر يميزه عن باقي الجبال.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

وقالت وزارة الحج والعمرة في السعودية إن يوم عرفة سمي بهذا الاسم "نسبة إلى الجبل الذي يقال إن الناس كانوا يتعارفون فيه، وقيل أيضاً سمي بذلك لأن آدم وحواء عندما هبطوا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته، وهناك روايات أخرى تدل على نفس المعنى المخصوص بالاسم".

وجبل عرفة سهل منبسط محاط بقوس من الجبال، ويسمى هذا الجبل بأسماء مختلفة، مثل جبل عرفة، جبل التوبة، جبل الرحمة، والصعود عليه ليس من السنن المتعلقة بالحج، فقد وقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسفل الجبل ولم يصعد عليه، لذا فلا يستحب للمسلم أن يتعبد الله بصعود الجبل، اقتداء بالرسول.

ومن أفضال يوم عرفة كثرة عتق الله لعباده من النار، لقوله صلى الله عليه وسلم: ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة.

متى يبدأ يوم عرفة؟ ومتى ينتهي؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويختلف موعد بدايته ونهايته باختلاف الهدف إذا كان الصوم أو الحج.

وبالنسبة للراغبين في صيام هذا اليوم المبارك، فإن صوم يوم عرفة يبدأ بأذان الفجر، وينتهي بأذان المغرب كما هو معتاد في الصوم الإسلامي.

أما بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام، فإن وقت الوقوف في عرفة يكون من طلوع فجر يوم التاسع من ذي الحاجة إلى طلوع فجر يوم النحر، أي فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن وقت الوقوف بعرفة والنفرة منها محل خلاف بين الفقهاء، لكنهم أجمعوا على أن ما بعد الزوال هو وقتٌ صحيحٌ للوقوف بعرفة، وأن وقت الوقوف ينتهي بطلوع فجر يوم النحر، وأن مَن جمع في وقوفه بعرفة بين الليل والنهار من بعد الزوال فوقوفه تام ولا شيء عليه، وأن من وقف بعرفة ليلة النحر فحجه صحيح.

ما الأعمال المستحبة في يوم عرفة

ليوم عرفة فضل عظيم؛ إذ ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه أفضل يوم عند الله، وذلك في الحديث الذي رواه جابر -رضي الله عنه- عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله -تبارك وتعالى- إلى السماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة.

وبعرفة نزل على الرسول -صلى الله عليه وسلم- قوله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" .  

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد