د. احمد عويدي العبادي يقدم كتاباً بالانجليزية عن العشائر الأردنية

mainThumb
د. احمد عويدي العبادي

15-05-2024 11:15 PM

السوسنة

يقدم المؤرخ المفكر المعارض السياسي: د . أحمد عويدي العبادي  ( أبو البشر ونمي ) تحليل ابداعي مبتكر لتاريخ العشائر الأردنية في كتاب جديد باللغة الانجليزية من حوالي مليون كلمة، بعنوان: "التاريخ السياسي للعشائر الأردنية: من 12000 ق.م إلى 2000 ميلادي، "Political History of the Jordanian Tribes: From 12000 B.C—2000 AD: An Analytical Study".

يتألف هذا الكتاب من حوالي مليون كلمة، وهو حصيلة العمل الدؤوب للمؤلف على مدى عشرين عاما من 2003 الى 2024 م من البحث والاستقصاء العلمي والتأني والعودة الى المراجع العربية والأجنبية والتحليل والاستنتاج . ويهدف إلى سد الفجوة الكبيرة في الأدب العلمي والمساهمة في فهم أعمق للمشهد السياسي والاجتماعي في الأردن.

المؤرخ المعروف د. أحمد عويدي العبادي يقدم تحليلًا شاملاً للتاريخ السياسي للعشائر الأردنية – وهو الموضوع الذي لم يُكشف عنه بذلك العمق والتفصيل من قبل. مع الاهتمام الدقيق بالتفاصيل والتزام ثابت بالصدق والنزاهة والوطنية والهوية والشرعية ، حيث يوثق الكاتب التفاعلات الدقيقة والتحالفات والتجاذبات التي شكلت تطور المجتمع الأردني على مر الآف السنين. وضمنت له البقاء والاستمرار، رغم العاتيات والانتكاسات، وقدرة الأردنيين على التكيف مع التقلبات وتحقيق النصر في النهاية ولو حسب الخصم انه غلبهم، فالأردنيون لهم اخر الجولة دائما.

ما يميز هذا الكتاب ليس فقط سعة التغطية للعشائر الأردنية وعمقها افقيا وعموديا فحسب، بل ومنهجه الفريد ودقته وامانته العلمية، حيث ينغمس عمل د. أحمد عويدي العبادي في تعقيدات الحكم القبلي والدبلوماسية والمرونة والصراع من اجل البقاء والدفاع عن الأردن ارضا وهوية وشرعية، وتحالف القبائل ونسيانها صراعاتها الداخلية امام العدو الخارجي ، مسلطًا الضوء على مسارات التاريخ والأبعاد الاجتماعية والثقافية للعشائر الأردنية .

كأول كتاب من نوعه، ستكون هذا الدراسة الاستراتيجية المبتكرة المُبدعة مصدرًا رئيسا للباحثين وصناع القرار بالأردن او بالخارج الذين يهمهم الشأن الأردني، وجميع أولئك الذين يهتمون بتاريخ وثقافة الأردن والقبائل العربية . مقدمًا رؤى ثمينة في الشبكة المعقدة للعلاقات التي شكلت مسار القبائل الأردنية وعلاقاتها مع بعضها بعضا ومع القبائل العربية الأخرى والممالك والسلطنات التي حكمت الأردن عبر التاريخ الى يومنا هذا .

ورغم التغيرات التي تغشى العالم الحديث، فان دراسة القبائل تبقى أمرًا ضروريًا بل وامرا أساسا، لفهم المعادلات السياسية الوطنية المعاصرة في كل قطر وفهم التخطيط لمجريات الحاضر والمستقبل
وهنا يقف هذا الكتاب :"التاريخ السياسي للعشائر الأردنية" كشهادة على الأهمية والحيوية المستمرة لمؤسسة القبيلة في تشكيل ماضي وحاضر ومستقبل المجتمع الأردني.

الجدير بالذكر ان المؤرخ المفكر: د احمد عويدي العبادي المعروف في الداخل والخارج يحمل الدكتوراة من جامعة كامبريدج البريطانية وله عشرات المؤلفات باللغتين العربية والانجليزية والمترجمات أيضا فضلا عن كتابته للمسلسلات التاريخية والدينية والبدوية الاردنية، وهو الان متفرغ للتأليف في الشأن الأردني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد