مناورات بحرية أمريكية في الخليج تتزامن مع اجتماع لندن

mainThumb

02-11-2007 12:00 AM

السوسنة - تجري قوات الاسطول الامريكي في الخليج سلسلة مناورات تشارك فيها حاملات الطائرات والسفن الحربية المرابطة هناك. وتقول القوات البحرية الامريكية ان الغرض من المناورات هو تحسين قدرات المساعدة الانسانية والاستجابة في حالات الكوارث، ولا علاقة لها باي حدث بعينه.

الا ان المراقبين يشيرون الى ان المناورات تاتي في وقت تزيد فيه واشنطن ضغوطها على ايران بشأن برنامجها النووي. كما تتزامن المناورات مع اجتماعات لندن للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا لبحث الخطوات المقبلة تجاه ايران.  وتضغط الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من أجل إصدار قرار ثالث بفرض حزمة جديدة من العقوبات على ايران، إلا أن كلا من الصين وروسيا عرقلتا صدور مثل هذا القرار في أوائل العام الجاري.

وتصر ايران على ان برنامجها مخصص بالكامل لأغراض سلمية، لكن بعض القوى الغربية تتهم ايران بالسعي لامتلاك أسلحة نووية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي وافق الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن على تأجيل البت في إصدار مجموعة ثالثة من العقوبات على ايران إلى حين نشر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن أنشطة ايران النووية في منتصف الشهر الجاري. "سنوات عن القنبلة"  وكانت الولايات المتحدة وفرنسا قد رفضتا ما ورد في بيان للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي ذكر إنه ليست هناك أدلة على أن طهران تقوم بتصنيع قنبلة نووية. وتحدى وزير الدفاع الفرنسي، هيرف موران، إيران السماح لمفتشي الوكالة بتفقد مواقعها النووية.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن جهود ايران لتخصيب اليورانيوم بدلا من شرائه بتكاليف أقل، إنما يشير إلى رغبتها في إنتاج قنابل نووية.  وقال البرادعي يوم الأحد إن طهران لا تزال تفصلها سنوات عن تصنيع قنبلة نووية.

ويوجد حاليا توتر بين بعض الدول الغربية ومحمد البرادعي بشأن الاتفاق الذي توصل إليه الأخير مع ايران في أغسطس/ آب الماضي، والذي وضع جدولا زمنيا تجيب خلاله طهران عن أسئلة محددة بشأن نشاطاتها النووية خلال الفترة الماضية.  ويقول البرادعي إنه سيقدم تقريرا أمام مجلس إدارة الوكالة الدولية في منتصف الشهر الجاري بشأن المعلومات التي قدمتها إيران للوكالة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد