تفاصيل قضايا النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم

mainThumb

16-01-2024 03:43 PM

عمان ـ السوسنة

قالت مصادر في مجلس النواب:إن المجلس تلقّى طلبات من السلطة التنفيذية لرفع الحصانة عن بعض أعضاء المجلس، لوجود قضايا منظورة عليهم أمام المحاكم.

وأضافت المصادر:إن ثلاثة من النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم يواجهون قضايا اصدار شيكات بدون رصيد، فيما البقية يواجهون قضايا تقدّم بها زملاء لهم في المجلس.

وأشارت المصادر إلى أن النائب الربع المطلوب رفع الحصانة عنه يواجه شكوى تقدّمت بها نائب سيدة من نفس المحافظة.

والنائب الخامس، يواجه شكوى تقدّم بها زميل له إثر خلافات بينهما ظهرت خلال مناقشات أحد القوانين الجدلية التي تمّ إقرارها مؤخرا.

وأشارت المصادر إلى أن النائب السادس يواجه شكوى رفعها بحقّه زميل له على خلفية مشاجرة حدثت تحت القبة.

وكان كشف رئيس اللجنة القانونية النيابية غازي الذنيبات، عن تداعيات رفع الحصانة عن 3 نواب كان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قد خاطب رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي لرفع الحصانة عنهم، لتتمكن المحاكم التي تنظر في قضاياهم من تنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء.

وبين الذنيبات في حديث متلفز، أن اللجنة القانونية لم تتلق أي طلب بشأن رفع الحصانة عن النواب الثلاثة، مرجحا عدم رفع الحصانة عنهم إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك بحسب نوع القضايا المنظورة.

وقال إنه من المتوقع تأجيل محاكمة النواب لحين انتهاء الدورة العادية الحالية، بعدها تُرفع الحصانة عن النواب عملا بأحكام القانون.

ورجح مصدر في مجلس النواب ، أن لا ينظر الصفدي بطلب الخصاونة، وأنه قد ينتظر لحين صدور الإرادة الملكية السامية بفض الدورة العادية الحالية.

وافتتح جلالة الملك عبد الله الثاني أعمال الدورة العادية لمجلس الأمة في الحادي عشر من تشرين الأول/أكتوبر الماضي؛ ويعقد المجلس في كل سنة شمسية من عمره دورة عادية واحدة مدتها ستة أشهر، إلا إذا حل الملك المجلس قبل انقضاء تلك المدة، ويجوز للملك أن يمدد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد عن ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد