فوائد البامية للرجيم

mainThumb
البامية

12-01-2024 12:25 AM

السوسنة

فوائد البامية للرجيم

تحتوي البامية على كميةٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الألياف التي تساهم في إنقاص الوزن؛ وذلك بسبب تأثيرها في التقليل من الشهية، وتتميّز البامية عن العديد من الفواكه والخضراوات باحتوائها على البروتين الذي يساعد على التحكُّم في الوزن، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، وبُنية العظام، وكتلة العضلات.

وقد أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلّة Molecules عام 2019 إلى أنّ السكريّات المُتعددة (بالإنجليزيّة: Polysaccharide) المُستخلصة من البامية تمتلك خصائص مُضادة للأكسدة، وخافضة لسكر الدم، حيث ساعد تناول السكريّات المُتعددة المُستخلصة من البامية ولمدّة 8 أسابيع على التقليل من وزن الجسم، ونسبة السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الكليّ، والكوليسترول الضارّ (بالإنجليزيّة: LDL- Cholesterol)، إضافةً إلى زيادة مستويات الكوليسترول النافع (بالإنجليزية: HDL- Cholesterol) عند هذه الفئران، ولكنّ هذه النتائج غير مؤكدة على البشر.

ولكن يجدر التنبيه هنا إلى أنّه ليست هناك أطعمة معينة تسبب وحدها خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، وإنّما يتطلّب ذلك الالتزام بإجراء تغييرات صحية في عادات الأكل مع ممارسة التمارين الرياضية.

الفوائد العامة للبامية

تُعدّ البامية من المصادر الغنيّة بالعناصر الغذائية؛ مثل: فيتامين ج الذي يساعد على دعم وظائف جهاز المناعة، وفيتامين ك الذي يساعد على تجلُّط الدم، بالإضافة إلى العديد من مُضادات الأكسدة التي تُقلّل من خطر الأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة (بالإنجليزيّة: Free radicals)، ومن الأمثلة على مُضادات الأكسدة: فيتامين أ، والبوليفينولات (بالإنجليزيّة: Polyphenols)؛ بما في ذلك الفلافونويدات (بالإنجليزيّة: Flavonoids) . 

أضرار البامية

درجة أمان البامية

تُعدّ البامية كغيرها من الخضراوات الأخرى من الإضافات الصحية إلى النظام الغذائي، إلّا أنّه من الأفضل تناولها باعتدال كجزءٍ من نظامٍ غذائيٍّ متنوّع ومتوازن، كما هو الحال مع أيّ نوعٍ من الأطعمة أو العناصر الغذائية.

محاذير استخدام البامية

قد تُسبّب البامية بعض الآثار الجانبية السلبية لدى بعض الحالات؛ والتي نذكر منها ما يأتي:

الأشخاص الذين يأخذون أدوية السكري: قد تُقلّل البامية من فعالية دواء الميتفورمين (بالإنجليزيّة: Metformin)؛ وهو أحد أدوية السكري.

المعرضون للإصابة بحصى الكلى: تحتوي البامية على نسبةٍ عاليةٍ من مركّبات الأُكزالات (بالإنجليزيّة: Oxalate)، والتي قد تزيد من خطر تكوين حصوات الكلى لدى الأشخاص المُعرضين للإصابة بها.

الذين يعانون من الحساسية اتجاه بعض النباتات: يجب تجنُّب تناول البامية من قِبَل الأشخاص الذين يُعانون من الحساسية اتجاهها أو اتجاه النباتات الأُخرى من الفصيلة الخبازية (بالإنجليزيّة: Mallow Family)؛ كالكركديه أو القطن.

الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات النزفية: قد تؤثر البامية في قدرة الدم على التجلُّط؛ وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين ك، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يُعانون من اضرابات النزيف استشارة الطبيب للتأكُّد من أمان استخدام الأطعمة قبل تناولها.

مشاكل الجهاز الهضمي: تحتوي البامية على الفركتانز (بالإنجليزيّة: Fructans)؛ وهو أحد أنواع الكربوهيدرات التي قد تُسبّب الإسهال، والغازات، والتشنُّجات، والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكلٍ في الجهاز الهضمي.

الأشخاص الذين يعانون من التهبات المفاصل: حيث تحتوي البامية على مادةٍ تُسمّى السولانين (بالإنجليزيّة: Solanine)، وقد تزيد هذه المادة آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل (بالإنجليزيّة: Arthritis) .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد