المنتجات العضوية خطر على الصحة

mainThumb
صورة تعبيرية

05-01-2024 05:32 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة
كشف بحث جديد صادر عن Consumer Reports، أن العديد من المنتجات العضوية قد تحتوي على مواد خطرة مثل البيسفينول أو ما يعرف اختصاراً بـ "BPA" والفثالات.

 ويعتبر كل من "الفثالات" و"البيسفينول" مادتان كيميائيتان مرتبطتان بمخاطر صحية مختلفة مثل مرض السكري واضطراب الهرمونات، منتشرتان على نطاق واسع بين المواد الغذائية الأساسية والعضوية والوجبات السريعة في السوبرماركت، بغض النظر عن عبواتها ومكوناتها.

كما كشف التقرير أن 99% من محلات السوبر ماركت والأطعمة السريعة التي تم اختبارها تحتوي على "الفثالات"، المعروفة أيضاً باسم الملدنات، وهي مواد كيميائية تضاف إلى البلاستيك لجعله أكثر مرونة، بحسب تقرير نشره موقع "سي بي سي نيوز".

كما أن 79% من عينات الأغذية احتوت على مادة البيسفينول (BPA)، وهي مادة كيميائية صناعية تستخدم في صناعة البلاستيك، ومركبات البيسفينول الأخرى.لدراسات، تم ربط الفثالات بالاضطرابات الإنجابية وتشوهات الأعضاء التناسلية، حسبما ذكر المجلس الوطني للبحوث في تقرير عام 2008.

وتربط الأبحاث التي أجريت على مادة BPA المادة الكيميائية بارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لمايو كلينك.

وجدير بالذكر أن هذه المواد تساهم في الاضطرابات الإنجابية وتشوهات الأعضاء التناسلية، حسبما ذكر المجلس الوطني للبحوث في تقرير عام 2008، بالإضافة إلى ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لمايو كلينك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد