العدوان على غزة يلقي بظلاله على القطاع السياحي في الأردن

mainThumb

23-12-2023 11:51 PM

عمّان- السّوسنة

لا شكّ أنّ العدوان على قطاع غزّة، والذي اقترب من دخول شهر الثالث، مخلفًا أكثر من عشرينَ ألفَ شهيدٍ، ونحو مليوني نازح، ألقى بظلاله على عدّة قطاعاتٍ في الدول العربيّة، إذْ أدى إلى تراجعٍ وركودٍ في الحركتين التجارية والسياحية، وهذا طبيعيٌّ؛ لأنّ الشّعوب العربيّة، وخاصّة الشعب الأردنيّ ينظر ويتأثر ويتشارك مع إخوته المأساة المقيمة والمستمرّة. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإنّ توتر الأوضاع في الشرق الأوسط أدى لتراجع الحركة السياحية الخارجيّة.
في هذا السياق، أشار رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية، حسين هلالات، إلى أنّ الحرب في قطاع غزة أثّرت بشكل كبير وسلبي على قطاع السياحة وخاصة الفنادق في المملكة الأردنية الهاشمية. موضحًا أنه، "ومنذ بدء الحرب، شهدت السياحة الوافدة تراجعاً حاداً، وانخفضت نِسب إشغال المنشآت الفندقية التي أغلقت أبوابها وتوقفت عن العمل تماماً في بعض المناطق بالمملكة".

وقال الهلالات في تصريح لصحيفة "الرأي"، إنّ "أربعة فنادق في البتراء وواحد في العقبة تم اغلاقها ومنح العاملين فيها إجازات"، مبينًا أنّ "عدد الفنادق التي ستغلق بازدياد مالم يتوقف العدوان أو إيجاد حلول تخفف من تداعيات تراجع السياحة".
وأضاف الهلالات أنّ "فنادق البترا بمختلف فئاتها شهدت تراجعًا ملحوظًا منذ بدء العدوان حيث لم تُجاوز نسب الإشغال 5 بالمئة والعقبة 5 بالمئة والبحر الميت 10 بالمئة في أحسن حالاتها".
ووفقًا للبيانات الأخيرة الصادرة عن قسم الدراسات والاحصائيات في جمعية الفنادق الأردنية، فقد انخفضت نسبة الإشغال في الفنادق بشكل ملحوظ، وهذا يتطلب التأكيد على "ضرورة دعم المنشآت الفندقية المتأثرة بهذه الأوضاع، وعلى أهمية التضامن الوطني في تعزيز اقتصاد المملكة" بحسب الهلالات.
وقدمّ الهلالات بعض المقترحات لإجراءات مستعجلة مثل "تأجيل الاقساط الشهرية المستحقة على المنشآت الفندقية، نظرًا لعدم إمكانية توريدها للبنوك في الوقت الحالي، وإعادة النظر في معدلات الفائدة المتحققة على القروض، مع التركيز على تخفيضها قدر الإمكان في الوقت الحالي وتقديم الدعم للقطاع من خلال منحه قروض بفوائد منخفضة خلال هذه الفترة، وبالتعاون مع البنك المركزي... وتخفيض الضرائب والرسوم، وإعفاء الفنادق من رسوم الرخص، وتقليل تكاليف التشغيل، كما دعا إلى استقطاب أسواق سياحية جديدة".
ويؤكد هلالات أنّ "هذه الاقتراحات، وغيرها، تأتي في إطار دعم المنشآت الفندقية وتخفيف العبيء المالي الناجم عن الظروف الراهنة الصعبة، مع التأكيد على أهمية توفير بيئة مالية تشجع على البقاء والاستمرار في تقديم الخدمات"، مشيرًا في الوقت عينه إلى "ضرورة إحياء فكرة صندوق المخاطر الخاص بالقطاع الفندقي بشكل خاص، والقطاع السياحي بشكل عام".
كنما وأكد هلالات على أنّ "الأردنيين جميعاً يعبرون عن تضامنهم مع أهل غزة في مواجهة الظلم والعدوان الإسرائيلي الغاشم، فالأردن سيبقى السند القوي والسد المنيع الذي لن يُخَيّب ظن الأهل في فلسطين الجريحة، وهذا أيضاً حال القطاع السياحي الملتزم بِقِيَم التضامن والدعم لأهلنا في فلسطين الحبيبة".







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد