مصادر تدّعي وجود سفينة إيرانية تساعد الحوثيين .. تفاصيل

mainThumb

23-12-2023 12:24 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلًا عن مسؤولين أمنيين غربيين إنّ "القوات شبه العسكرية الإيرانية تقدم معلومات استخباراتية وأسلحة، بما في ذلك طائرات دون طيار وصواريخ، للحوثيين في اليمن يستخدمونها لاستهداف السفن التي تمر عبر البحر الأحمر". وقال المسؤولون إنّ "معلومات التتبع التي جمعتها سفينة مراقبة في البحر الأحمر تسيطر عليها القوات شبه العسكرية الإيرانية، تم تسليمها إلى الحوثيين، الذين استخدموها لمهاجمة السفن التجارية التي تمر عبر مضيق باب المندب في الأيام الأخيرة".
وقال المسؤولون إنّ "العديد من السفن المبحرة في المضيق أغلقت أجهزة الراديو الخاصة بها لتجنب تعقبها عبر الإنترنت، لكن سفينة إيرانية متمركزة في البحر الأحمر تعطي إحداثيات للطائرات دون طيار والصواريخ الحوثية لاستهداف السفن بدقة"، بحسب الصحيفة.
ورأت الصحيفة أنّ "التورط المباشر للجهات الفاعلة الإيرانية في هجمات البحر الأحمر، يزيد من المخاطر بالنسبة لـ(إسرائيل) والولايات المتحدة، اللتين تتوقان إلى احتواء دور طهران في المنطقة، وتخاطران بخلق جبهة جديدة في الصراع بين إسرائيل وخصومها في المنطقة، تماماً كما حدث مع إيران". وقال مسؤول أمني غربي للصحيفة، في التقرير نفسه الذي نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" إنّ: "الحوثيون لا يملكون تكنولوجيا الرادار لاستهداف السفن، إنهم بحاجة إلى المساعدة الإيرانية. ودون ذلك، سوف تسقط الصواريخ في الماء".

وكانَ أعلن الحوثيون، منع أيّ سفينة تابعة لدولة الاحتلال من المرور عبر مضيق باب المندب، في محاولة ضغط على دولة الاحتلال خلال العدوان الذي تقوم به منذ نحو ثلاثةِ أشهر على قطاع غزة. بدورها أعلنت الولايات المتّحدة، الثلاثاء الماضي، تشكيل عملية دولية سمّتها "حارس الازدهار" لحماية السفن في البحر الأحمر كما قالت.

 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد