هل التوقيت الصيفي سبب حادث سلحوب

mainThumb

14-12-2023 07:39 PM

عمان - السوسنة - نوار الزقيبة

حادث سلحوب المأساوي الذي وقع في الساعة السابعة و النصف من صباح الأحد قد يكون سببه تثبيت التوقيت الصيفي على مدار العام، إذ يذهب الطلبة قبل طلوع الشمس، وقد يكون سائق نائم أثناء القيادة سببًا لحوادث كثيرة أخرى.

وعزا طلبة جامعيون حادث سلحوب الى سوء التوقيت، اذ يذهب الطلبة قبل طلوع الشمس الى جامعاتهم، مطالبين بتعديل الدوام في فصل الشتاء وإرجاع التوقيت الشتوي، معتبرين أنه الانسب.

وعزت والدة الطالبة رؤى الفارس، ابنتها بكلمات من الحزن والألم على فقدها إثر حادث الحافلة الجامعية بمنطقة سلحوب، الأربعاء.

وكتبت النص التالي:

 "انطفأت دهشة المطر ونشوة الشتاء
كانت ابنتي تعشقها جاء الموت لينتزعها من أحضاني وجرّدها من اسمها وهُويّتها وترك لي على جبينها جثة رقم ٣
لله ما أعطى ولله ما أخذ ابنتي في ذمة الرحمن 
إلى رحمة الله يا فلذة كبدي يا عمر الورد أنت يا فراشة قلبي".

ومن جهته، طالب عضو مجلس الأعيان د.ابراهيم البدور، بتأخير دوام طلبة الجامعات، بما يتناسب والظروف الافضل لذهابهم إلى جامعاتهم.

وقال البدور:إن التوقيت الذي يخرج به الطلبة من بيوتهم يكون قبل طلوع الشمس بأكثر من ساعة، حيث يكون مدى الرؤية وخصوصا في أوقات الشتاء صعبا وغير واضح.

وبين ان الحكومة اخذت قرارا بتثبيت التوقيت الصيفي وتأخير دوام الطلبة في المدارس، ولذلك يفضل تأخير دوام طلبة الجامعات لتقليل نسبة حصول أي مكروه يكون سببه التأخر في بزوغ الشمس خصوصا في فصل الشتاء.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام العقيد عامر السرطاوي: إنّ نتائج التحقيق خلصت إلى أن سبب الحادث نتج عن فقدان السيطرة أدى الى انزلاق وتدهور حافلة ركاب على الطريق الرئيسي بين عمّان وجرش، وستتم إحالة القضية للقضاء.

وبين السرطاوي في بيان إنه جرى إخلاء الوفيات وتقديم الإسعافات الأولية للمصابين ونقلهم إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج اللازم لهم، موضحا أن الحادث كان لحافلة نقل ركاب على طريق سلحوب أدى إلى انحرافها عن الطريق العآم إلى احد الأودية، مقابل غابة الشهيد وصفي التل وتحديدا منتصف نزول سلحوب.

وأشار إلى أن العاملين في الميدان من السير والدوريات الخارجية، ومديرية شرطة البلقاء وصلوا إلى الموقع فور تلقي البلاغ وعملوا على تنظيم حركة السير وتسهيل عمليات الإسعاف والإنقاذ.

ونتج عن حادث سلحوب 5 وفيات و 35إصابة بجروح و رضوض، منها 5 إصابات بليغة.

وكان مجلس الوزراء قرر برئاسة رئيس الوزراء بالوكالة توفيق كريشان بتاريخ 2022-10-04، تثبيت العمل بالتَّوقيت الصَّيفي طوال العام.

ويأتي القرار بعد دراسة مستفيضة أجرتها الحكومة للوقوف على جدوى تثبيت العمل بالتَّوقيت الصَّيفي، والتي بيَّنت أنَّ استمرار العمل في هذا التَّوقيت يتيح الاستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النَّهار.
ومن شأن القرار الحدِّ من أوقات الدَّوام خلال أوقات المساء والليل خصوصاً لطلبة الفترات المسائيَّة، وطلبة الجامعات، والموظَّفين في القطاعين العام والخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم العمل حتى ساعات المساء.
وفيما يتعلَّق بدوام طلبة المدارس والجامعات صباحاً، وجَّه مجلس الوزراء وزارتيّ التَّربية والتَّعليم والتَّعليم العالي والبحث العلمي إلى تعديل دوامهم بما يتناسب ومواعيد شروق الشَّمس، وبما يضمن خروجهم إلى مدارسهم وجامعاتهم في أوقات مناسبة.
وبناءً عليه، قرَّر وزير التَّربية والتَّعليم والتَّعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس تحديد دوام طلبة المدارس في تمام السَّاعة 8:15 صباحاً، على أن تبدأ الحصَّة الأولى في تمام السَّاعة 8:30 صباحاً، فيما ستفتح جميع المدارس أبوابها لاستقبال الطَّلبة في تمام السَّاعة 7:45 صباحاً؛ وذلك لإتاحة المجال أمام أولياء الأمور ولا سيما الموظفين لإيصال أبنائهم إلى المدارس قبل بدء دوام الوزارات والمؤسَّسات العامَّة التي يبدأ دوامها في تمام السَّاعة 8:30 صباحاً.
أمَّا المدارس التي يُطبَّق فيها نظام الفترتين الدِّراسيَّتين، وعددها (882) مدرسة، فتنتهي الدِّراسة اليوميَّة فيها قبل فترة الغروب.
وفيما يتعلَّق بطلبة الجامعات، يُترك تحديد مواعيد دوامهم إلى إدارات الجامعات لتُقرِّر ما تراه مناسباً، وبما يراعي مقتضيات المصلحة العامَّة، علماً بأنَّ دوام الجامعات يبدأ أساساً بعد السَّاعة الثَّامنة صباحاً.
ووفقاً للقرار، سيبدأ العمل بساعات الدَّوام ومواعيد ومُدد الحصص الدراسيَّة للمدارس بدءاً من يوم الأحد الموافق 30/10/2022م، ويستمرُّ حتى تاريخ 2/4/2023م.
يُشار إلى أنَّ نحو (60%) من دول العالم لا تقوم بتغيير توقيتها خلال العام، فيما تعتمد (40%) من الدُّول نظام تغيير التَّوقيت خلال أوقات محدَّدة مع بداية الصَّيف والشِّتاء، مع الإشارة إلى أنَّ بعض هذه الدُّول تتَّجه إلى تثبيت التَّوقيت فيها.
ويتيح العمل بنظام التَّوقيت الواحد، ثبات توقيت الدَّولة بالنِّسبة للتَّوقيت العالمي (جرينتش)، وهو ما يترتَّب عليه ثبات مواعيد التَّواصل حول العالم.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد