وزراء خارجية عرب يؤكدون من واشنطن ضرورة وقف النار بغزة

mainThumb
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

08-12-2023 09:09 PM

السوسنة - متابعات

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، في واشنطن إن هناك حاجة إلى وقف فوري للقتال في غزة لكن لا يبدو أن ذلك يمثل أولوية بالنسبة للمجتمع الدولي.

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان أنه يجب أن تكون هناك أيضا خارطة طريق موثوقة لإقامة دولة فلسطينية.

وأشار الوزير السعودي في كلمته بواشنطن التي يزورها ضمن وفد وزاري عربي، إلى أن الجميع لم يبذلوا جهودا كافية وبشكل خاص من يتمتعون بنفوذ، آملاً أن تبذل واشنطن المزيد، محذراً من ارتفاع كبير في عدد الضحايا المدنيين في غزة، والوضع الإنساني يتدهور.

وأضاف بن فرحان: "نحن بحاجة إلى زيادة فورية وكبيرة للمساعدات الإنسانية في غزة”.

كما طالب وزير الخارجية السعودي أن تكون هناك خريطة طريق موثوقة لإقامة دولة فلسطينية.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري من واشنطن، ان هناك انهيار محتمل للوضع الإنساني في غزة وعلى مجلس الأمن تحمل مسؤولياته.

وقال ان ما يحدث الآن في غزة يقوض القانون الدولي وهناك ازدواجية معايير في هذا النزاع، وإجبار الفلسطينيين في غزة على النزوح جريمة حرب.

بدوره، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني من واشنطن: يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة، ونعتقد أن هناك واجبا أخلاقيا على المجتمع الدولي لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وأكد: "كان موقفنا واضحا منذ السابع من أكتوبر بإطلاق سراح الرهائن في أسرع وقت".

وقال  وزير الخارجية القطري، استمرار القصف الإسرائيلي يزيد المخاطر على المدنيين الإسرائيليين الرهائن، وتعقيدات الحرب جعلت الوضع أكثر صعوبة وأكثر تحديا بالنسبة لنا جميعا، وهذه أول مرة على الأقل في حياتي أرى فيها الدعوة لوقف إطلاق النار تصبح قضية مثيرة للجدل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد