تمديد الهدنة في غزة ليومين

mainThumb

27-11-2023 02:13 PM

السوسنة ـ متابعات



أعلنت الخارجية القطرية عن تمديد الهدنة ليومين بين حماس وإسرائيل بنفس شروط الهدنة السابقة.

وأكدت حركة حماس التمديد انها استجابت لجهود قطر ومصر ووافقت على التمديد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إن الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف القتال لتحرير مزيد من الأسرى ولدخول مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.

وعبر كيربي، في تصريحات تلفزيونية عن أمله في أن توافق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تمديد الهدنة التي تنتهي اليوم الاثنين، وذلك بهدف إطلاق المزيد من المحتجزين في غزة.

وأكد كيربي عدم معرفة بلاده بالعدد الحقيقي للأسرى في غزة، وقال إن التقديرات تشير إلى أن هناك 200 رهينة أو أكثر، وأوضح أن "حماس لا تسيطر على جميع الأسرى بل هناك جماعات أخرى تحتجز بعضهم"، وذكر أن "مسؤولية تعقب هؤلاء الأسرى تقع على حماس".

 وكانت أفادت إذاعة الاحتلال أن تل أبيب تنتظر رد حماس بشأن تمديد الهدنة ليوم إضافي مقابل الإفراج عن 10 محتجزين.

ودعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى هدنة دائمة بين إسرائيل و"حماس"، والعمل على حل سياسي للنزاع.

وشدد بوريل لدى افتتاح اجتماع لمنتدى "الاتحاد من أجل المتوسط" في برشلونة على أنه "يجب تمديد" هذه الهدنة التي وصفها بأنها "خطوة أولى مهمة"، وتحويلها إلى هدنة "دائمة للسماح بالعمل على حل سياسي".

واجتمعت اليوم الاثنين وفود دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمدينة برشلونة الإسبانية  وترأسها جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي.

وكان بوريل قد شكر قطر ومصر والولايات المتحدة على الوساطة في المفاوضات بين إسرائيل و"حماس" حول تبادل المحتجزين، معربا عن نيته مواصلة التعاون مع الشركاء من أجل إطلاق سراح كافة الرهائن.

كما دعا الأمين العام للحلف الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، الاثنين، إلى تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة التي دخلت الإثنين يومها الرابع والأخير، للسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين “أدعو إلى تمديد الهدنة، هذا سيسمح بـ(إدخال) المزيد من المساعدات التي يحتاج إليها سكان غزة وبالإفراج عن المزيد من الرهائن” المحتجزين في القطاع.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية: إن 1200 إسرائيلي على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 9 آلاف.

وأضاف ان حماس تعرف أننا منفتحون على تمديد الهدنة ونريد إطلاق سراح 50 إسرائيليا آخرين.

وأشار إلى أن تم إبلاغ عائلات 392 من العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا منذ 7 أكتوبر.

واكد أن هناك 184 مختطفا لدى حماس بينهم 80 إسرائيليا من مزدوجي الجنسية.



حماس تسلم إسرائيل قائمة بأسماء الرهائن الجدد ضمن عملية التبادل الرابعة..وأنباء عن خطأ فيها

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حركة "حماس" سلمت الجانب الإسرائيلي قائمة بأسماء الرهائن الإسرائيليين المرتقب الإفراج عنهم اليوم.

وجاء في منشور المكتب عبر منصة "إكس": "تلقى الجانب الإسرائيلي قائمة بأسماء الرهائن الذين تستعد حركة حماس لإطلاق سراحهم اليوم، وما زلنا نناقش القائمة التي تسلمناها ليلا، وسنقوم بنشر المعلومات عند الانتهاء من دراستها".

وذكرت إذاعة " غالي تساهال" العبرية في وقت سابق، أن السلطات الإسرائيلية تسلمت قائمة بأسماء الرهائن الإسرائيليين المرتقب إطلاقهم اليوم ضمن عملية التبادل الرابعة خلال الهدنة.

وذكرت صحيفة "واينت" نقالا عن مصادر مطلعة في الحكومة الإسرائيلية أن القائمة التي قدمت للدفعة الرابعة فيها بعض المشاكل، دون توضيح لماهية هذه المشاكل، مشيرة إلى أن هناك "مفاوضات مكثفة" لمحاولة تغييرها.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أن القائمة الجديدة تضم أسماء 11 رهينة، فيما لم تعلق وسائل الإعلام الإسرائيلية على صحة هذه المعلومات.

وبدأ يوم الجمعة العمل بهدنة إنسانية مدتها 4 أيام، بعد 49 يوما من الحرب على قطاع غزة، سيتم خلالها تبادل 50 رهينة إسرائيلية مقابل 150 أسيرا فلسطينيا، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والوقود إلى قطاع غزة.

وسلمت "حماس" في اليوم الأول من الهدنة السلطات الإسرائيلية 13 رهينة من النساء والأطفال، و10 مواطنين من تايلندا وفلبينيا واحدا، وأفرجت إسرائيل بدورها عن 39 امرأة وطفلا من سجونها.

وفي اليوم الثاني، قالت مصلحة السجون الإسرائيلية إنه تم إطلاق سراح 39 فلسطينيا مقابل إفراج "حماس" عن 13 رهينة إسرائيلية و4 رهائن تايلانديين.

وفي اليوم الثالث، أفرجت الحركة عن 13 رهينة، إضافة إلى 4 رهائن آخرين من خارج الاتفاق، فيما أطلقت إسرائيل 39 فلسطينيا من سجونها.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد