البروفيسور ملاعبة يسجل اكتشاف عالمي جديد

mainThumb

23-11-2023 11:33 PM

السوسنة

سجل البروفيسور احمد ملاعبة /الجامعة الهاشمية، اكتشافات عالميا جديدا في اسبانيا حيث اكتشف قطع نيزكية جديدة في شمال اسبانيا ونشر نتائجه في المؤتمر العربي الرابع عشر للفضاء والفلك، والذي نظمه الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في الفترة ما بين ١٣-١٦/ ١١/ ٢٠٢٣ في جامعة الشارقة.

البحث الجديد بعنوان: اكتشاف كريات النيازك الدقيقة في قبة فالسوربيو، شمال إسبانيا.

تم اكتشاف كريات من النيازك الدقيقة الجديدة (MMs) لأول مرة في تسلسل الصخور الصخرية والكربونات داخل التكوينات الديفونية السفلى والمتوسطة والعليا في كومبيرتو وأوتيرو وفالكوفيرو في قبة فالسوربيو بشمال إسبانيا.

والنيازك الدقيقة المدروسة صغيرة الحجم، وتتراوح أحجامها من 1 ميكرومتر إلى 1 ملم. وهي وفيرة ومعظمها كروية إلى شبه كروية الشكل.

تم التقاط حوالي 250 نيازك دقيقة باستخدام المجهر، تم فحصها بتكبير 60 مرة عند 25 كيلو فولت وتم تحليلها باستخدام Fei-Quanta 200 FEG. تم تحليل العينات بواسطة محلل الأشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX) الموجود في كلية علوم المواد بجامعة دارمشتات بألمانيا.

تمت إعادة حساب الأطياف المتراكمة على مدار 30 ثانية للتكوين العنصري بطريقة ZAF. تم تضمين العناصر التالية في حساب Si وTi وAl وFe وMg وAl وNa وK وZn وO وC وF.

يشير التحليل الكيميائي إلى أن النيازك الدقيقة هي من ثلاثة أنواع: النوع الحديدي (70%) والنوع R (25%) والنوع S (5%)، ومن المحتمل أن تكون من أصل قمري.

وقد أطلق على النيازك الدقيقة الجديد المكتشف اسم ملاعبايت نسبة إلى البروفيسور الملاعبة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد