ما فوائد الشمندر الأحمر

mainThumb
فوائد الشمندر (البنجر)

12-11-2023 09:36 AM

السوسنة

يُعدُّ الشمندر، أو البنجر (الاسم العلمي: Betavulgaris L) من النباتات العشبيّة ذات الحولين، وتنتمي إلى الفصيلة السرمقية (بالإنجليزية: Chenopodiaceae)، وهو يمتلك أوراقاً خضراء تميل إلى الأحمر تشبه شكل القلب، ويتضخّم الجذر في هذا النبات فيكوّنُ طبقاتٍ من النسيج بدرجاتٍ غامقة وفاتحة، ويبدأ قطاف الشمندر في الوقت ما بين شهر أيار إلى شهر تشرين الثاني، وعندها يكون حجم الثمار مناسباً، ويُمكن أن يتدرج لونه من الأحمر أو البنفسجي القاتم، إلى الأحمر الباهت، ويمتلك الشمندر هذا اللون نتيجةً لاحتوائه على البيتاسيانين (بالإنجليزية: Betacyanin) والتي تُعدُّ من مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب، أمّا الأصناف المعدلة جينيّاً؛ فهي تمتلك لوناً أبيض، أو ذهبيّاً، ويمكن أن تكون حمراء مخططة بالأبيض.

فوائد الشمندر

يمكن بيان فوائد الشمندر الأحمر المسلوق بشيءٍ من التفصيل كما يأتي:

فوائد الشمندر حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليته (Possibly Effective)

تعزيز أداء الرياضيين: أشارت الدراسات إلى أنّ من الممكن لمُكمّلات عصير الشمندر أن تحسن كميّة الأكسجين التي تمتصّها العضلات خلال فترة التمارين، كما بينت دراسة نُشرت في مجلة Nitric Oxide عام 2019 أنّ شرب جرعات عالية من عصير الشمندر الذي يحتوي على النترات يحسن من أداء راكبي الدراجات، وقد يساعد عصير الشمندر بعض الأشخاص على الحركة بشكل أسرع، وبجهدٍ أقل، ومن جهةٍ أخرى فإنّ الكمية التي يحتاجها الشخص من هذا العصير غير واضحة، ومن المحتمل أنّه قدّ يساعد الأشخاص الذين يتمرنون للتسلية أكثر من الرياضيين الذين يخضعون لتدريبات عالية.

تخفيف آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين: قد يساعد شرب عصير الشمندر عدة مرات خلال اليوم، مدة 48 ساعة بعد التمرين على التخفيف من آلام العضلات بعد القفز، والركض. لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence)

تقليل مستويات الدهون الثلاثية: يُمكن لتناول بعض المنتجات التي تحتوي على الشمندر ونوعٍ من الأعشاب مرتين يومياً مدة 30 يوماً أن يقلل من الدهون الثلاثيّة لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الكبد: أشارت دراسةٌ مخبريّةٌ نشرت في مجلة Annals of Tropical Pathology عام 2018 إلى أنَّ استهلاك الفئران التي تعاني من إصابةٍ في الكبد لمستخلص الشمندر قلّ من تضرر الكبد لديهم مقارنة بالفئران الأخرى، بالإضافة إلى ذلك فإنّ عصير الشمندر يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، والحديد، التي تساعد بدورها على تقليل خطر إصابة الكبد بالالتهاب، والإجهاد التأكسدي، كما تعزز قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.

فوائد الشمندر لضغط الدم من المحتمل فعالية الشمندر في خفض ضغط الدم، فقد أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة Hypertension عام 2008 أنّ الشمندر يخفض من ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ، بما يُقارب 10 ميليمترات زئبقيّة خلال عدة ساعات.، أظهرت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلة Nutrition عام 2013، أنَّ مُكمّلات عصير الشمندر قلّلت ضغط الدم الانقباضيّ بشكلٍ ملحوظ مقارنةً بضغط الدم الانبساطي، ولكن هناك حاجةٌ لدراسة تأثير الشمندر في ضغط الدم على المدى البعيد.

يُمكن أن يكون التأثير أقوى عند تناول الشمندر النيئ، كما يمكن لزيادة محتوى الشمندر من النترات أن يكون سبب انخفاض ضغط الدم، إذ إنّ أحادي أكسيد النيتروجين يُساعد على توسيع الأوعية الدمويّة، ممّا يساهم في خفض ضغط الدم، ومن الجدير بالذكر أنَّ مستوى النترات في الدم يبقى مرتفعاً مدة 6 ساعات بعد تناول الأطعمة الغنية به، لذا فإنّ تأثير الشمندر في ضغط الدم مؤقت، ويلزم استهلاكه بشكل منتظم لمعرفة تأثيره في ضغط الدم على المدى الطويل. 

فوائد الشمندر للحامل

يتميز الشمندر بمحتواه من الحديد والفولات، وهي عناصر غذائية مهمّة للحامل، ويمكن لها تناوله نيئاً مع السلطات أو مطبوخاً، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ من المهم الاعتدال في تناول الشمندر خلال فترة الحمل، وللمزيد من المعلومات حول ذلك يمكن قراءة فقرة محاذير استخدام الشمندر الموجودة أدناه.

فوائد الشمندر للأطفال

من فوائد البنجر الأحمر للأطفال أنّه مصدر غنيّ بالعناصر الغذائيّة المفيدة لصحّتهم، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، والفولات، وغيرها، إضافة إلى أنّه يمتاز بطعمه الحلو، والذي قد يكون مستساغاً للأطفال عند البدء بتقديم الطعام لهم.

ينصح أطباء الأطفال بالبدء بتقديم الشمندر للأطفال في الفترة العمريّة بين 8-10 أشهر، ويُنصح بعدم إعطائهم أكثر من ملعقتين صغيرتين منه، وذلك لارتفاع محتواه من النترات، والتي تكون صعبة الهضم بالنسبة للأطفال الذي لم يصل عمرهم إلى سنة، ولكن عندما يتجاوز الأطفال عمر السنة فيمكن زيادة هذه الكمية.

يجدر التنبيه إلى أنّ من الأفضل تجنّب إعطاء الأطفال الشمندر في حال كانوا يعانون من الإسهال، واستشارة الطبيب في حال كان الطفل يعاني من الارتجاع المعدي المريئي قبل تقديم الشمندر له، وبالإضافة إلى ذلك قد يعاني بعض الأطفال في حالاتٍ نادرةٍ من الحساسية اتجاه الشمندر، ولذلك يُفضّل استشارة الطبيب قبل تقديمه.

فوائد الشمندر لفقر الدم

يُعدّ الشمندر غنيّاً بالحديد، والذي يُعدّ مكوّناً مهمّاً لكريات الدم الحمراء، ولذلك فإنّ نقصه يؤدي إلى عدم قدرة كريات الدم على نقل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة، ويسبب ذلك حالةً تُعرف بفقر الدم الناجم عن عوز الحديد، ويمكن الوقاية من حدوث ذلك عن طريق إضافة مصادر الحديد إلى النظام الغذائي.

فوائد الشمندر لمرضى السكري

يُعدّ الشمندر غنيّاً بالألياف، والتي يمكن أن تُساعد على تنظيم مستويات السُكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني؛ حيثُ إنّ هذه الألياف تقي من ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكلٍ سريع، وذلك لكونها تبطئ عملية الهضم، كما أنَّ للشمندر العديد من التأثيرات الأخرى، والتي من الممكن أن تساعد على التقليل من الآثار الناجمة عن مَرض السُكري . 

إقرأ المزيد : 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد