منشد سوري يرفع الآذان بالمسجد الأقصى

mainThumb
وُصف صوت المنشد المعتصم بالله العسلي بالمعجزة والأعجوبة لبراعته

09-10-2023 04:37 PM

عمّان- السّوسنة

ظهر مقطع فيديو مصوّر للمنشد السوري المعتصم بالله العسلي يرفع الأذان من قلب المسجد الأقصى في القدس المحتلة، قائلا عن تجربته تلك: "دعوة أبي وجزء من حلمي تحقق" كما قام بتلاوة القرآن في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وقد ورث العسلي موهبته من أبيه المقرئ محمد عارف العسلي، وتتلمذ على يد كبار المقرئين والمنشدين في دمشق، قدّمه والده بعمر 7 سنوات إلى الجمهور، وعرفه السوريون بعمر 11 عاما حيث كانت تستضيفه القنوات السورية.
وكان منشداً وقارئاً للقرآن في جامع أبي النور جنوبي دمشق، ونال لقب كروان الشام لعذوبة صوته، وله أناشيد عديدة بعد أن برع بفن النشيد.
وُصف صوته بالمعجزة والأعجوبة لحلاوته، برع في التجويد والإنشاد. كما يتقن فن المقامات ويتنقل بينها بسلاسة. وكان قد شارك في مسابقات قرآنية محلية ودولية
سجّل أول ختمة للقرآن الكريم مصورة ومرتلة ومجوّدة عبر قناة الفجر وله ختمة للقرآن الكريم مرتلًا كاملا عبر قناة الرسالة وحصد جائزة أجمل ترتيل على مستوى العالم.

والإنشاد الديني يعتبر تراثا فنيا يتنوع من منطقة إلى أخرى، يظهر في المناسبات الدينية، ويستخدم في الإنشاد المقامات الدينية مثل مقام الحجاز ومقام النهاوند. ويمتاز بكلماته الرصينة المؤثرة ومعاني سامية تؤثر في النفس، والتي بدأت بمديح الرسول الكريم -عليه أفضل الصلاة- وتنوعت موضوعات الإنشاد بين الدعاء والمديح والابتهالات الدينية بذكر الخالق وعظمته، ويحضر بقوة في هذا المجال الشيخ سيد النقشبندي بأنشودته الشهيرة (مولاي إني ببابك)، والنشيد التاريخي (طلع البدر علينا) الذي أنشده الأنصار في المدينة المنورة استقبالا وترحابا بأشرف الخلق وصحابته الذين هاجروا من مكة إلى المدينة.

إقرأ أيضا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد