خطاط غزّة يحتفي بطوفان الأقصى

mainThumb
الآية الكريمة بيد الخطاط هيثم الأسطل: "فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا لكم عبادًا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار، وكان وعدنا مفعولا"

08-10-2023 02:27 PM

عمّان- السّوسنة

فنان الخط الفلسطيني هيثم الأسطل ينشر عبر حسابه على فيسبوك بعد عملية طوفان الأقصى: "الحمدلله على هذه المنّة، وإني مباهٍ بكم الأمم" ثم كتب: "الحمد ُ لله ِ من قبل ومن بعد، اللهمَّ نصرَكَ الّذي وعدت" على صورة من لوحاته بالخط العربي تتضمن الآية القرآنية {{ فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا لكم عبادًا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار، وكان وعدنا مفعولا }}
والفنان الأسطل من مدينة خانيونس في قطاع غزّة، ومعروف عنه أنه من الخطّاطين الذين يسعون إلى إحياء فن الخط العربي داخل غزّة. ومعروف عنه موهبته الجميلة بالخط العربي، ودائما ما يقول في مجمل مقابلاته: "لو لم أكن خطاطا لوددتُ أن أكون خطاطًا" من شدّة حبه للخط العربي، واكتشف حبه الأول للحروف العربية في الصف الرابع، وغالبا ما كان يثني المعلمون على جمال خطه، وبعدها اهتم بالأمر وتدرّج بالتدريب على كتابة الخط، ويذكر أنه في البدايات قلّد خط أحد معلميه بعد أن أُعجب بخط المعلم، ما جعلني أستمتع وأتمعن بجمال هذه الحروف، وأهتم بها. أما في المرحلة الإعدادية فقد تكفّل به أستاذه بالمدرسة المعلم حسين الصليبي، وشدّ على يده، وأخذ يُطلع الناس على موهبته، ما دفعه لممارسة الخط والاستزادة في التعلم، ووضّح أن له أخوين يتمتعان بخط جميل أيضا، لكن كل واحد منهما اختار تخصصه بعيدا عن الخط ونسياه، لكنه بقي مواظبا على ممارسة الخط.
ورفض الأسطل أن يكون خطاطا تجاريا يمتهن تنفيذ اللافتات واللوحات الإعلانية، وعند الدراسة الجامعية بقي يحوم حول الخطاطين ويراقب خطوطهم وإبداعاتهم المتقنة، على الرغم من دراسته للتحاليل الطبية، لكنه قرّر الاستمرار والمتابعة وصقل موهبته، وكان يحفظ شكل الحرف ويقلده بالرسم، ويمتلك الأسطل موهبة الرسم أيضا لكنه ركّز على الخط العربي، واصفا إياه أعظم الفنون وأعظم من الرسم.

ويؤكد أن الخط العربي لا يقاس بسرعة التنفيذ وكل ما كانت كتابة الجملة لها وقتها والتمعّن فيها يزيد إتقانها وقيمتها الفنية، وأشار إلى الكمبيوتر الذي لغى دور الخط اليدوي، لكن هناك خطاطين حافظوا على الطريقة التقليدية في كتابة الخط. بطريقة فنية مثل الخطاط عبدالرحمن عسلية، ومحمود عبداللطيف، ومحمد الميقاتي. الذين حاول التواصل معهم والتعلم منهم. ويتكفل بتمارينه أستاذه في رام الله أيهاب ثابت لوقتنا الحالي منذ 6 سنوات، ويصفه بمعلمه الأول في احتراف الخط.

إقرأ أيضا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد