إدانات عربية واسعة لتصعيد الاحتلال في غزّة

mainThumb

07-10-2023 04:08 PM

عمّان- متابعات- السّوسنة

أثارت العمليات البطولية للمقاومة الفلسطينية ردود فعل عربية واسعة، لمساندة المقاومة ضد الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وفي هذا التقرير نرصد أبرز هذه الردود
حذر البرلمان العربي في بيان من التصعيد الخطير الجاري في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس منذ صباح السبت ، معربًا عن "استنكاره للجرائم التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال، وتصعيدها الدموي ضد الشعب الفلسطيني، وتصاعد وتيرة اعتداءات المستوطنين المتطرفين وعمليات القتل ضد المواطنين الفلسطينيين وحرق ممتلكاتهم بحماية قوات الاحتلال، محملاً القوة القائمة بالاحتلال، تبعات هذا التصعيد الخطير."
ودعا البرلمان العربي، "المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة في دعم جهود السلام وخاصة الإدارة الأمريكية، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري".
وحث "إسرائيل على وقف الاعتداءات والاعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له وخاصة من اعتداءات المستوطنين المتطرفين، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني، وإجبار القوة القائمة بالاحتلال على الانصياع لإرادة السلام الدولية، من خلال الانخراط في عملية سلام ومفاوضات حقيقية تفضي ضمن سقف زمني محدد لإنهاء الاحتلال وفقا لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية وقرارات الأمم المتحدة".
كما بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، في اتصالٍ هاتفي مع أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، في بيان صحفي أن "الوزيرين أعربا عن قلقهما البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث"، مشيرًا إلى أنّ الوزير شكري شدد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة.
أما السعودية فقد نقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية دعوتها اإلى “الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس” فيما يتعلق بالوضع المتصاعد بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية في بيان “تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك”.
وفي السياق .. قالت وكالة الأنباء العمانية إن سلطنة عمان دعت في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم السبت الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وضرورة حماية المدنيين.
كما قال البيان “على المجتمع الدولي والأطراف الدولية الداعمة لجهود استئناف عملية السلام التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي”. 

إقرأ المزيد: 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد