التعليم العالي توضح حول خفض مقاعد تخصصات الطب

mainThumb

04-10-2023 04:14 PM

عمان - السوسنة

أجابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على سؤال النائب عدنان مشوقة حول خفض مقاعد المقبولين في التخصصات الطبية في الجامعات الحكومية.

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة في رده على سؤال النائب، أن هذا القرار جاء لمعالجة التجاوزات الكبيرة في الطاقة الاستيعابية لتخصصي الطب البشري وطب الأسنان في الجامعات الأردنية وبنسب تتجاوز زيادة 100٪ في بعض الجامعات ومن ذلك جامعة اليرموك التي يبلغ عدد الطلبة فيها في تخصصي الطب وطب الأسنان ٣٠٥١ طالباً وطالبة، في حين أن طاقتها الاستيعابية هي ١٢٦٠ طالباً وطالبة فقط.

وأشار محافظة إلى أن تخصصي الطب البشري وطب الأسنان من التخصصات الراكدة والمشبعة نظراً لأعداد الخريجين الكبيرة وعدم تمكن عدد كبير منهم من استكمال دراسة الاختصاص العالي، مع حرص مجلس التعليم العالي على ضبط جودة المخرجات للتخصصات الطبية والحفاظ على السمعة المتميزة للقطاع الطبي الأردني.

وحول السؤال المتعلق بأسباب عدم اتخاذ قرار تخفيض مقاعد التخصصات الطبية منذ بداية العام الدراسي لتعريف الطلبة بمحدودية هذه المقاعد ، أشارت الوازرة إلى أن تحديد الأعداد المقترحة للقبول في الجامعات الأردنية يتم قبل بدء العام الدراسي الجامعي، كما أكد أن رفع الطاقة الاستيعابية لهذه التخصصات متعلق بتقدم الجامعات ذات العلاقة بطلب لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي حول ذلك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد