الثعبان بالمنام ودلالاته

mainThumb
دلالات أخرى لرؤية الثعبان

04-10-2023 12:02 PM

السوسنة

تحمل رؤية الثعبان في المنام دلالات عدة حيث أنها تؤول بوجود عدو ماكر يحيط بالشخص ومن رأى الحية في بيته وإن كانت بريّة فإن العدو يكون اجنبياً. ومن رأى أنه قتل حية فإنه يتخلص من عدو له بالواقع ولحم الحية وعظمها وجلدها ودمها تدل على مال عدوه ،ومن رأى أنه يكلم الحية بالمنام بكلام خير فإن منامه يؤول إلى حصوله على الخير والمنفعة،ومن رأى ثعبان من المعدن فهو خير وعز وجاه،ومن يرى ان الثعبان يطيعه ويسمع أوامره فإنه يؤول بالخير والعز. وفق ابن شاهين .

ويبين ابن سيرين أن رؤية الثعبان في المنام عدو أما الثعابين فإنّها مجموعة من الأعداء ،وذلك أنّ إبليس اللعين توصل بها إلى آدم عليه السلام، وعداوة كل حية بمقدار حجمها وسمكها بالمنام ، وربما كانت دلالة على أصحاب البدع والكفر،وربما تدل على الزناة ولدغهم وطبعهم، وإذا رأى الفرد الثعابين في المزارع أو تحت الأشجار فإنها مياه وسيوِل وقد تؤول رؤية الحية إلى السلطان أو الزوجة أو الولد ، ومن يقاتل الحية في المنام فإنه يقاتل عدوه بالواقع فإن قتلها ظفر بعدوه وإن لدغته ربما تؤول بمكروه يصيبه يتسبب به عدوه, ومن راى في منامه حيه ميته فهو عدو له يموت ،اما عن تفسير اكل لحم الحية فهو يدل على مال من العدو .

رؤية الحية الملساء

إن رأى الشخص أنه ملك من سود الحيات العظام جماعة يؤول إلى أنه قد يقود الجيوش وينال ملكاً عظيماً، فإن أصاب حية ملساء تطيعه ولا غائلة ولا سلاح يؤذي أصاب كنزاً من كنوز الملوك ،ومن تخوف حية ولم يعاينها فهو أمن له من عدوه ومن عاينها وخافها فهو خوف ، وخروج الحية من الإحليل ولد ومن أدخل حية بيتاً مكر به عدوه فمن رأى أنه أخذها فإنّه يصير اليه من مال عدو .
رؤية الحية الصغيرة
يؤول رؤيا الحية الصغيرة تخرج من الرجل إلى الولد ،ومن يرى الحيّات تقتل في السوق تؤول إلى وقوع الحرب والظفر بالأعداء والنصر عليهم ،ومن رأى حيّة قتلت على فراشه ماتت امرأته لأن الحيّة في المنام تؤول إلى المرأة ،وإن رأى في عنقه حيّة فقطعها ثلاث قطع فإنه يطلق ثلاث من زوجاته،وتدل رؤيا أنياب الحية على قوه العدو وشدة كيده ومن يرى أنه يتحول إلى حيّة فإنه يتحول من حال إلى حال ويصير عدوا للمسلمين ومن يرى بيته مملوءا من الحيات ولا يخافها فإنه يأوي في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء .
الحية تنحدر من علوّ بالمنام
يؤول رؤيا انحدار حية من علو إلى موت الرئيس في ذلك المكان ، ومن يرى أن الثعابين تملأ بستانه فإن البستان يزهر وينمو فيه الزرع أكثر ، فإن رأى حية خرجت من الأرض فهو عذاب في ذلك الموضع، فإن رأى بستانه مملوءاً حيات فإن البستان ينمو والنبات الذي فيه يزيد ويحيا ،وفسر إبن سيرين البيت المملوء بالثعابين بأنه ملئ بأعداء المسلمين حيث روي أن رجل قال لابن سيرين أنه رأى في منامه بيته مملوء حيات فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تؤوا عدو المسلمين ، وروي انا إمرأة قالت له أن امرأة رأت في منامها جحرين خرج منهما حيتان فقام إليهما رجلان واحتلبا من رأسيهما لبناً فقال ابن سيرين الحية لا تحلب لبنا انما السم وهذه امرأة يدخل عليها رجلان يدعوانها إلى مذهبهما وإنما يدعوانها إلى شتم الشيخين رضي الله عنهما ،وأما حيات البطن فهم الأقارب وخروجها من الرجل مصيبة في قريب الرجل.

تفسير النابلسي

تعددت الدلالات لرؤية الثعبان في تفسير النابلسي فبين أن من يرى أنه يملك ثعبانا فانه يصيب سلطانا عظيما ،ومن يرى ان الثعبان التقم ذكره فان امرأته قد زنت ،والثعبان يدل بالمنام على رجل الوادي وربما يدل على العداوه من الأهل والأولاد والأزواج أو يدل على جار شرير حسود وثعبان الماء عون للظالم .

تفسير الظاهري

فسر الثعبان بأنه يؤول بعدو ماكر،أَو عَدو من أَهله، وَمن رأى حَيَّة كَبِيرَة فَإِنَّهَا تؤول بِكَثْرَة الْعَدَاوَة،. وَمن رأى أَنه يملك حَيَّة وَلا يخَاف مِنْهَا فَإِنَّهُ ينَال منصب ورفعة وَإِن كَانَت بَيْضَاء صَغِيرَة فَإِنَّهَا تؤول باجتهاده فِي عمله ،وَمن رأى حَيَّة ميتَة فَإِن الله يَخلصه من عدوه ويريه مِنْهُ مَا يُحِبهُ وَإِن رَآهَا ميتَة مقطعَة فَهِيَ أبلغ. وَمن رأى أَنه قطع نصف حَيَّة أَو بَعْضهَا فَإِنَّهُ ينتصف من عدوه، وَمن رأى وعَاء مملوءاً بحيات فَإِنَّهُ يؤول بعداوة للْمُسلمين،وَمن رأى أَن الحَيَّة قامت بلدغه فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مَكْرُوه من عدوه له ، وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة فَإِنَّهُ يظفر بعدوه ولحمها وعظمها وجلدها ودمها مَال الْعَدو، وَمن رأى أَنه قتل حَيَّة ورفعها بِيَدِهِ أَو قسمهَا ورفعها فَإِنَّهُ يؤول بالظفر على الْأَعْدَاء وَأخذ مَالهم. وَمن رأى الحية. بعدة أرجل فَإِنَّهَا تؤول بِقُوَّة الْعَدو. وَمن رأى حَيَّة لَهَا أَنْيَاب وقرون فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضخم حقود فليحذره ، وَمن رأى حيات كَثِيرَة مجتمعة حوله فَإِنَّهَا تؤول بِأَن أقوامه يكونُونَ لَهُ أَعدَاء وَلَكِن لَا يؤذونه مَا لم يلدغه شَيْء مِنْهَا. وَمن رأى أَنه أَخَاف حَيَّة فَإِنَّهُ يَأْمَن من أعدائه .

دلالات الثعبان بالمنام (الْكرْمَانِي)

تختلف رؤيه الحيّة حسب لونها في المنام فإذا كانت الحيّة صفراء فإنها تؤول بعدو فيه سقم وضعف ومرض، وإن كانت حمراء فإنها تؤول بعدو ذو عشيرة ، وإن كانت الحية سوداء وحولها مجموعة من الحيات الصغار فانه يؤول بزيادة الحشم ،وإن كانت خضراء فانها تؤول بعدو يجب ان يحترز منه، من رأى حَيَّة بَيْضَاء فَرَفعهَا فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول مرتبة وَمن رأى حَيَّة ملساء وَلها أَجْنِحَة وَهُوَ يتَصَرَّف فِيهَا على حسب أختياره فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول كنز من مَال الْمُلُوك وَقيل الْحَيَّة الَّتِي بِهَذِهِ الصّفة تؤول ببخت الرَّائِي وحظه .

دلالات خروج الثعبان من أجزاء الجسم
قَالَ جَابر المغربي من رأى حَيَّة خرجت من طوقه أَو من دبره وَدخلت الأَرْض فَإِنَّهَا تؤول بِانْقِضَاء أجله وبيض الْحَيَّة يؤول بعدو ضَعِيف ،و من رأى أَنه خرج من أَنفه أَو من ثدييه أَو من إحليله حَيَّة فَإِنَّهَا تؤول بِأَن وَلَده يكون عدوا لَهُ. ومن رأى حَيَّة خرجت من أُذُنه أَو من سرته أَو من دبره فَإِنَّهَا تؤول بعداوة أبنائه له، ومن رأى حَيَّة خرجت من فَمه فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول أَثم من كَلَام يتَكَلَّم بِهِ وَحُصُول مكروه . وقَالَ خَالِد الْأَصْفَهَانِي من رأى حَيَّة خرجت من كمه فَإِنَّهَا تؤول بعداوة وَلَده لَهُ.

دلالات أخرى لرؤية الثعبان من كتاب الظاهري

وَمن رأى أَن حَيَّة كَلمته بِكَلَام حسن فَإِنَّهُ يؤول بِحُصُول خير وَمَنْفَعَة ،وَرُبمَا يؤول بِحُصُول أَمرفيه فَرح وسرور وَمن رأى بِخِلَاف ذَلِك فتعبيره ضِدّه وَلَكِن آخر الْأَمر إِلَى سَلامَة، وَمن رأى أَن بَين يَدَيْهِ حَيَّة تسْعَى فَقبض عَلَيْهَا بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يَأْمَن مِمَّا يخَاف ،وَمن رأى أَنه أصَاب حَيَّة مَاشِيَة لَا سلَاح لَهَا تؤذي بِهِ فَإِنَّهُ يُصِيب مَالا. وَمن رأى حَيَّة دخلت فِي فَمه ينَال علما عَظِيما،وَمن رأى أنه يملك ثعبانا فَإِنَّهُ يملك منصبا ، وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ في رُؤْيا الأفاعي أنها تؤول بِحُصُول مَال لِكَثْرَة سمها ، وَمن رأى حَيَّة تعلو فِي الْهَوَاء إِلَى مَكَان مُرْتَفع فَإِنَّهُ ينَال سُرُورًا. وَمن رأى أَن على رَأسه حَيَّة فَإِنَّهُ يكون صَاحب شَأْن عِنْد الْمُلُوك. وَقَالَ جَعْفَر الصَّادِق رُؤْيا الْحَيَّة تؤول على عشرَة أوجه عَدَاوَة مخيفة وعيش وسلامة وسلطنة وإمارة ودولة وَامْرَأَة وَولد وَمَوْت وسيل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد