غرق قبر المليونيرة الحافية

mainThumb
المونولوجست ثريا حلمي كانت أكبر منافس لمحمود شكوكو وإسماعيل ياسين

03-10-2023 10:50 AM

عمّان- السّوسنة

استذكر المصريون قبل أيام مئوية ميلاد الفنانة الراحلة ثريا حلمي التي برعت في أداء المونولوج الذي كان فنا سائدا في مصر، وقدمت خلال مسيرتها 300 مونولوج، وما لا يعرفه الكثيرون عنها أنها عملت (مسحراتية) تدّق الطبل لتوقظ النائمين في السحور.
ثريا من أصول صعيدية ولدت في محافظة المنيا، وتوفيت في العام 1994، واسمها الحقيقي زكية علي محجوب، وسميت بـ(الطفلة المعجزة) لبراعتها في الغناء منذ طفولتها في عمر الثامنة. ثم سافرت إلى لبنان لتغني هناك.

لكن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أثاروا الصدمة، خلال بحثهم عن مدفن الفنان الراحل إسماعيل ياسين وجدوا مدفن الفنانة ثريا حلمي، مهجور وغارق بمياه بحيرة عين الصيرة، دون محاولة لإنقاذ رفاتها التي تحتاج لغوّاص متخصص لاستخراجه من الماء. ودعوا إلى ضرورة التحرك لإنقاذ وصيانة قبرها.

وفن المونولوج أو المونولوجست تعني الشخص الذي يقف لوحده على خشبة المسرح ويقدِّم مقطع فني غنائي ساخر ومضحك عن طريق تقليد عدة شخوص، وهو فن تراثي اشتهر بمصر قديما، ويعد المونولوج من أصعب الفنون الأدائية لأنه يجمع التمثيل والغناء والرقص وتسلية وإضحاك الجمهور، وعُرف به فنانون مثل إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو، لكن ثريا حلمي كسرت القاعدة وامتهنت المونولوجست وكانت منافسا قويا لشكوكو وإسماعيل، حتى أنها لقبت بـ(ملكة المونولوج) وكان حصيلة ما قدمته 300 مونولوج فني وأكثر من 70 فيلما منها فيلم المليونيرة الحافية عام 1987.

إقرأ أيضا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد