ماسك يسخر من زيلنسكي والعاصمة كييف ترد

mainThumb
الصورة التي شاركها ماسك

02-10-2023 08:36 PM

عمّان- السّوسنة

محدّث

شارك الملياردير الأميركي إيلون ماسك منشورًا على منصة إكس، التي يمتلكها، يسخر فيه من تكرار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لطلب المساعدات من الولايات المتحدة الأمريكيّة.
وتضمّن المنشور (مرفق أسفل الخبر) صورةً معدَّلة عبر برامج تعديل الصّور للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقد بدا عليه القلق والانفعال، وقد احتوت الصورة على تعليق جاء فيه: "هذا ما يحدُثُ عندما تمرّ 5 دقائق بدون أن تطلبَ فيها مساعدات بقيمة مليار دولار".

وكانَ أكد الرئيس الأميركي جو بايدن (الأحد) أنّ بلاده لن تتخلى عن أوكرانيا، رغم أن تقديم المساعدات إليها تم استثناؤه من اتفاق لتجنّب الإغلاق الحكومي، وقال: "أريد أن أؤكد لحلفائنا الأوكرانيين وللشعب الأميركي أنه يمكنكم الاعتماد على دعمنا. لن ننسحب". وتشكل المساعدات الأميركية لأوكرانيا موضوعًا مثيرًا للجدل منذ غزو روسيا لها في عام 2022، ولا يزال هذا الجدل قائمًا في ظلّ قناعة الجمهوريين المقربين من الرئيس السابق ترامب بأولوية صرف الأموال على أشياء أكثر أهمية كالحدود مع المكسيك.

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها ماسك الجدل بشأن أوكرانيا، رغم أنّه "وفّر لأوكرانيا خدمات نظام ستارلينك للأقمار الاصطناعية، ما منح جيشها دفعًا قويًا"، حيثُ كان نشر في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، "خطة سلام بين روسيا وأوكرانيا تقوم خصوصًا على احتفاظ موسكو بشبه جزيرة القرم، التي ضمّتها روسيا في 2014 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي"، وكانَ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هاجم بشدّة خطة السلام التي اقترحها ماسك لإنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا.

من جانبها ندّدت كييف بما كتبه ماسك، فقد ردَّ ميخايلو بودولياك، مستشار الرئاسة الأوكرانية، على المنصة نفسها بمنشور جاء فيه: "أي سكوت أو سخرية من أوكرانيا اليوم يعد تشجيعًا مباشرًا للدعاية الروسية التي تبرر العنف الجماعي والتدمير، بدوره، ندّد رسلان ستيفانتشوك، رئيس مجلس النواب الأوكراني، بمنشور ماسك، ساخرًا في الوقت نفسه من محاولته "غزو الفضاء، بعد انفجار صاروخ فضائي تابع لسبايس إكس" بُعيد إقلاعه في أبريل (نيسان) الماضي.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد