لأوّل مرّة .. وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون خارجه .. تفاصيل

mainThumb

02-10-2023 08:23 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

عقد، الإثنين، وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أول اجتماع لهم خارج التكتل على الإطلاق في أوكرانيا، كخطوةٍ تهدفُ إلى استمرارِ دعمِ كييف، خاصةً في ظلّ تزايُدِ الخلافات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حول مسألة دعم أوكرانيا.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبرَ منصة إكس: "نعقد اجتماعًا تاريخيًا لوزراء الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا الدولة المرشحة للعضوية والعضو المستقبلي في التكتل... نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا الشعب الأوكراني".
وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي، للوزراء الأوروبيين، حسبَ بيانٍ، إنّ "مدة الحرب التي دخلت الآن شهرها العشرين، ستتوقّف تمامًا على الدعم الذي تتلقاه أوكرانيا من حلفائها". ومن أجل إنهاء الحرب، بسرعة، حضّ زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي، على "توسيع نظام عقوباته على روسيا وإيران التي زودت القوات الروسية طائرات مسيّرة هجومية". ودعا أيضًا إلى "تسريع عمل الكتلة لتوجيه الأصول الروسية المجمدة لتمويل إعادة بناء أوكرانيا التي دمّرتها الحرب".

كما رحبت أوكرانيا بالاجتماع، إذ قال وزير خارجيتها دميترو كوليبا: "هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي".

وبقيت دول الاتحاد الأوروبي، البالغ عددها 27، متّحدة في دعمها لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية، ففرضت على روسيا عقوبات شديدة وأنفقت مليارات اليورو على الأسلحة لكييف. لكن هناك الآن مخاوف متزايدة من ظهور تصدعات داخل الاتحاد الأوروبي مع تزايد القلق أيضًا بشأن دعم الولايات المتحدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد