قمة لمواجهة النفوذ الصيني في دول جزر الهادئ .. تفاصيل

mainThumb
بايدن لدى استقباله قادة دول المحيط الهادئ في البيت الأبيض سبتمبر 2022 (رويترز)

24-09-2023 08:28 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

تستضيف الولايات المتحدة الأمريكيّة قمة لزعماء دول جزر المحيط الهادئ، الاثنين والثلاثاء، في مساعٍ لـ"مواجهة تصاعد نفوذ الصين التي تعمل على ترسيخ وجودها في المنطقة، بعد عام على قمة مماثلة في واشنطن". وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيعلن عن موقف أميركي أكثر حزمًا في المنطقة، وتمويل مشاريع البنية التحتية وتعزيز التعاون البحري، خصوصًا مكافحة الصيد غير القانوني. 
وسيجمع المنتدى دولًا وجزرًا منتشرة عبر المحيط الهادئ من أستراليا إلى أرخبيلات ذات كثافة سكانية منخفضة ودول صغيرة. وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض "لا شكّ أن هناك دورًا ما لعبته جمهورية الصين الشعبية في كل هذا (...) إن إصرارها ونفوذها بما في ذلك في هذه المنطقة، كان عاملًا يتطلب منا الحفاظ على تركيزنا الاستراتيجي".
فيما سيغيب رئيس وزراء جزر سليمان، وهو حليف وثيق لبكين، عن القمة، وكانت جزر سليمان وقّعت في أبريل (نيسان) اتّفاقًا أمنيًا مع بكين يثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها، ولم يرغب رئيس الوزراء ماناسيه سوفاغاري، الذي شارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في البقاء. 
وستنطلق أعمال هذه القمة بمباراة رياضية؛ إذ سافر القادة في القطار، الأحد، إلى بالتيمور حيث يحلّون ضيوف شرف على مباراة لكرة القدم الأميركية بين فريقي "ذا ريفنز" و"ذا كولتس" من إنديانابوليس، ويضمّ جدول أعمال يوم الاثنين اجتماعات، بالإضافة إلى غداء مع بايدن، ومن المقرر عقد اجتماعات الثلاثاء بين زعماء هذه الدول وكبار المسؤولين في مجال المناخ والاقتصاد، بالإضافة إلى لقاءات في الكونغرس.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد