ثلاث مهن خطرة على أصحابها منذ العصر الروماني .. ماهي

mainThumb

23-09-2023 06:33 PM

السوسنة

حذّر الخبراء من أنّ ثلاث مهن يواجه أصحابها خطر الإصابة بحالة صحية تم تسجيلها في العصر الروماني منذ القدم، وتعد مهنة التعليم وتصفيف الشعر والتمريض معرض أصحابها بشكل أكبر من غيرهم من أصحاب المهن لخطر الإصابة بالدوالي؛

كون تلك المهن تحتاج من أصحابها إلى الوقوف لفترات طويلة؛ ممّا يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة المرضية.

استشاري الأشعة مارك براتبي قال: "مشكلة الدوالي ليست جديدة؛ هناك سجلات للحالة في العصر الروماني".

وأضاف: "نلحظ الكثير من مصفّفي الشعر والممرضات والمعلمين في العيادة،لأن الوقوف لفترات طويلة على القدمين يؤدّي للإصابة بالدوالي".

أما هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية فتقول: "تشير بعض الأبحاث إلى أن الوظائف التي تتطلّب الوقوف لفترات طويلة قد تزيد من خطر الإصابة بالدوالي؛ هذا لأن الدم لا يتدفّق بسهولة عندما تقف لفترات طويلة من الزمن".

والدوالي تحدث بسبب خلل في نظام الصرف الوريدي؛ مما ينتج عنه تراكم الدم في أوردة الساق، وبالتالي ارتفاع الضغط في الجهاز الوريدي، فتظهر على شكل أوردة منتفخة ومتضخّمة تحدث عادة في الساقين والقدمين، ويمكن أن تكون زرقاء أو أرجوانية داكنة، وغالبًا ما تبدو متكتّلة أو منتفخة أو ملتوية، كما تعد من أكثر أمراض الأوعية الدموية الطرفية انتشارًا في العالم.

وفي بعض الأحيان تكون غير مؤلمة، وإذا تركت أوردة الدوالي بدون علاج، فإنها قد تسبب نطاقًا من الأعراض، منها أن تكون مصحوبة بشعور بألم وثقل في القدمين، وتورمها مع الكاحلين، وإحساس بالوخز أو الخفقان في الساقين، وتشنجات في عضلات الساقين، خاصة في الليل، والجلد الجاف والحكة.

ويعتبر الحفاظ على الصحة، وتناول الطعام الجيد، وعدم تناول الكثير من الأطعمة المصنعة، والاعتناء بالوزن الصحي وممارسة الرياضة قدر المستطاع؛ أمورًا جيدة تسهم في تقليل خطر الإصابة بالحالة.

إقرأ أيضا






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد