رغم أنّه رفضَ مغادَرَته للنيجر .. ماكرون يتهمها باحتجاز سفير بلاده

mainThumb

16-09-2023 05:38 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن سفير بلاده في النيجر محتجز كرهينة في السفارة الفرنسية من جانب المجلس العسكري الذي استولى على السلطة.

وأضاف ماكرون خلال زيارته منطقة (سومور إن أوكسوا) في وسط شرق فرنسا أنّ بلاده لديها سفير وموظفون دبلوماسيون "محتجزين رهائن" في السفارة الفرنسية في نيامي، وأفاد بأن العسكريين يمنعون الدبلوماسيين المحتجزين من الطعام، حسب قوله.
وتابع ماكرون: "بينما نحن نتحدث، لدينا سفير ودبلوماسيون محتجزون حرفيًا كرهائن في السفارة الفرنسية، ويُمنع إدخال الطعام إليهم إنهم يتناولون وجبات مخصصة للعسكريين".

ولدى سؤاله عن احتمال عودة السفير إلى باريس، قال ماكرون: "سأفعل ما سنتفق عليه مع الرئيس بازوم لأنه هو صاحب السلطة الشرعية وأنا أتحدث معه كل يوم".

 

وكانَ طالب المجلس العسكري السفير الفرنسي في النيجر بمغادرة البلاد، لكنه رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصانته الدبلوماسية، وذلك بعد الانقلاب الذي نفذه عسكريون في 26 يوليو (تموز) الماضي وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وكان صرح ماكرون أكثر من مرّة أن سفير بلاده لن يغادر النيجر، إذ قالَ في 28 أغسطس (آب) الماضي إن السفير الفرنسي لدى النيجر لن يغادرها، رغم أمر المجلس العسكري في النيجر له بالمغادرة خلال 48 ساعة.

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد