مجلس النواب الأميركي يقر قانون مهسا أميني

mainThumb
من مظاهرات إيران في أربعين مهسا أميني (أ.ف.ب)

13-09-2023 08:05 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة


وافقت الأغلبية الساحقة في مجلس النواب الأمريكي على إقرار قانون يحمل اسم مهسا أميني، وذلك قبل نحو ثلاثة أيام من ذكرى قتلها على يد شرطة الأخلاق في إيران، إذْ حصدَ القانون 410 أصوات مؤيدة مقابل 3 أصوات معارضة فقط هم: من الديمقراطيّتيْن إلهان عمر ورشيدة طليب بالإضافة إلى الجمهوري توماس ماسي.
ويُلزم المشروع الإدارة الأميركية بفرض عقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وغيرهما من المسؤولين الإيرانيين بسبب "انتهاكات حقوق الإنسان ودعم الإرهاب"، ورحّب عرّاب المشروع الجمهوري جيم بانكس بإقراره، فقال في تغريدة على إكس (تويتر سابقًا):



"NOW: The House just voted to pass my bill the Mahsa Act to sanction Iran’s Supreme leader and his inner circle! Saturday will mark one year since Iran’s “Morality Police” murdered 22-year-old Mahsa Amini".



"لقد صوت مجلس النواب الآن على تمرير مشروع القانون الخاص بي، وهو قانون مهسا لفرض عقوبات على المرشد الأعلى لإيران ودائرته الضيّقة!، ويصادف يوم السبت القادم مرور عام على قيام "شرطة الأخلاق" الإيرانية بقتل مهسا أميني، البالغة من العمر 22 عامًا".

كما أقر المجلس كذلك مشروعًا يُدين النظام الإيراني على "ملاحقته للأقلية البهائية في البلاد والانتهاك المستمر للأعراف الدولية حول حقوق الإنسان". وحصد المشروع دعم 413 نائباً مقابل معارضة 2 فقط.
ورغم هذا الدعم المتزايد والواضح لمشاريع قوانين من هذا النوع في مجلس النواب، فإن الكلمة النهائية في تمريرها هي في يد مجلس الشيوخ الذي يجب أن يصوت عليها قبل أن يتم إقرارها رسميًا. وحتى الآن لم يحدد المجلس موعدًا لمناقشتها والتصويت.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد