الطبخ .. فن أم علم

mainThumb

12-09-2023 11:45 PM

فن الطبخ هو عبارة عن مهارة من المهارات التي يتقنها الإنسان في حياته، وهي هواية للبعض، ولا يقتصر على سد الجوع فقط، بل أصبح يهتم بالتفنن في تحضير وتقديم الأطباق بشكل مميز سواءً في المطاعم أو الفنادق أو المنازل.
وقد اختلف مفهوم الطبخ الحديث عن العصور القديمة، فقد تطورت الأساليب التعليمية للطبخ ، وبدأت المدارس والكليات بوضع استراتيجية تعليمية لبرامج متنوعة من مئات السنين في جميع أنحاء العالم.
وبدأت الجامعات أيضاً تعليم طلابها بطرق نظرية وعملية، لكي تكسبهم المعرفة الواسعة في هذا المجال، وأيضاً تزويدهم بأشهر المطابخ العالمية والمحلية بجانب وصفات الأطعمة المستخدمة وطرق عملها والدقة في استخدام مكونات كل أكلة بالمعايير الدقيقة وكيفية تقديمها بأفضل شكل للجميع.
إن إعداد الطعام حاجة ضرورية للإنسان تحتاج إلى مهارة وفن لتناسب الذوق وتساعد في نمو وبناء الأجساد بالتغذية الصحية السليمة.
لذلك عادة ما تهدف برامج فن الطبخ والطهي إلى تأهيل طلابها ليكونوا مبدعين، ولديهم القدرة على تعلم فنون الطهي مع التعمق في أشهر المطابخ المحلية أو العالمية على حد سواء .
ولا يقتصر فن الطبخ على النساء فقط، بل اتجه العديد من الرجال لهذا المجال وأظهروا كفاءة كبيرة به، والعمل في مهنة الطبخ لم يعد مقتصرا على المطاعم، بل تعداه ليصبح عبر فيديوهات مواقع التواصل الاجتماعي التي تجذب إليها ملايين المشاهدات.
مهنة الطبخ هي مهنة لا تتطلب أي مؤهلات علمية، ولكن لابد من تمتع العامل بها بالحرفية وأن يكون متمكناً بفنون الطهي، ويميز مهنة الطبخ أن من يعمل بها لا بد من أن يكون محب لها وعاشق لكل تفاصيلها ليستطيع النجاح بها.

أخيراً وليس آخراً...
الطبخ ليس كيمياء.. إنه فن، يتطلب الغريزة والذوق والصبر بدلاً من القياسات الدقيقه.
اصنعوا الطعام بحب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد