إعصار دانيال يخلف آلاف القتلى .. ويؤثر على طقس الأردن .. تفاصيل

mainThumb

11-09-2023 10:51 PM

عمّان-وكالات- السّوسنة

وصلت  الحصيلة الأوليّة لضحايا الفيضانات (إعصار دانيال) التي اجتاحت مدينة درنة الليبية إلى أكثر من 2000 قتيل وآلاف المفقودين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الليبية (رسميّة)، وأشارت نقلًا عن مسؤولينَ أنّ أحياءً سكنية اختفت بأكملها بعدما جرفتها السيول إلى البحر مع الآلاف من سكانها، مؤكدةً أنّ الوضع كارثي وغير مسبوق في ليبيا.

وقالت مصادر حكومية وشهود، الاثنين، إن إعصارًا قويًا قادمًا من البحر المتوسط ​​اجتاح شرق ليبيا، وألحق أضرارًا بعدد من المنازل والطرق، وأودى بحياة عشرات الأشخاص.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاصًا يقفون على أسطح سياراتهم، بينما يسعون للحصول على المساعدة بعدما تقطعت بهم السبل بسبب السيول التي اجتاحت مدن بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة، كما أعلنت السلطات حالة الطوارئ القصوى، وأغلقت المدارس والمتاجر، وفرضت حظر التجول مع وصول الإعصار لليابسة، أمس الأحد، واليوم الاثنين. وقال مهندسان يعملان في مجال النفط، لرويترز، إن 4 موانئ نفطية كبرى في ليبيا، هي رأس لانوف، والزويتينة، والبريقة، والسدرة، أُغلقت، اعتبارًا من مساء السبت لمدة 3 أيام.

وكان رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، أعلن "الحدادَ الوطنيَّ لمدة ثلاثة أيام"، مؤكدًا "وحدة جميع الليبيين" في مواجهة هذه الكارثة.

وفي ذاتِ السّياق، قال موقع طقس العرب إنّ دولَ دول الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط بما فيها الأردن ستتأثر ببقايا تأثيرات العاصفة دانيال على شكل بعض التقلبات الجويّة.

ووضح أنّ هذه التقلبات تشمل ارتفاعًا في نسب الغبار في الأجواء يوم الثلاثاء بالإضافة إلى احتمالية هطول زخات عشوائية من الأمطار في المملكة و ذلك يوم الأربعاء.
و في التفاصيل بيَّنَ "يُتوقع أن تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلًا يوم الثلاثاء، و تسود أجواء معتدلة الحرارة فوق المرتفعات الجبلية في حين تميل للحرارة مع ساعات الظهيرة و العصر، كما يبقى الطقس حارّاً في الأغوار و البحر الميت و العقبة، مع ظهور بعض السحب المتفرقة، و الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر على فترات و تعمل على ارتفاع نسب الغبار في الأجواء في بعض المناطق لاسيما في البوادي، أمّا يوم الأربعاء، فيطرأ انخفاض على درجات الحرارة و تسود أجواء معتدلة بوجه عام في أغلب المناطق، و تظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة مع وجود فرصة لهطول زخات عشوائية من الأمطار".









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد