الصرف الصحي إلى طاقة نظيفة

mainThumb

12-09-2023 12:48 AM

السوسنة

للتقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي أدت إلى ارتفاع درجة حرارة المناخ بسبب توليد الكهرباء من حرق النفط والفحم والغاز الطبيعي؛ قرر العلماء البحث عن طرق بديلة لإنتاج الطاقة، منهم علماء ومهندسو إلكترونيات حيوية الذين تمكنوا مؤخرا من إنتاج سلالة من بكتيريا( E-coli) والتي يمكنها توليد الكهرباء عندما يزدهر الميكروب في مياه الصرف الصحي، ويعتبر هذا الابتكار أن ثورة في جهود الطاقة المستدامة، حيث سيحول ما يزيد عن 640 مليار رطل من الفضلات البشرية التي يتم إنتاجها كل عام إلى منجم ذهب خاص لشركات المرافق.

وغالبًا ما يتم توليد الكهرباء من تدفق المياه عبر توربينات، كما هو الحال مع السدود الكهرومائية، أو البخار الساخن المتدفق، كما هو الحال مع الطاقة النووية وبعض محطات الفحم والغاز الطبيعي.

لكن هذه الطريقة المستجدة، والتي تغمس قطبين كهربائيين في تيار من المياه الملوثة، تستخدم نسخة جديدة ذات طاقة زائدة وراثيا من النشاط الكهروكيميائي المعتاد للبكتيريا (E-coli) ثم توليد تيار كهربائي من مياه الصرف الصحي نحو الأسلاك.

والظاهر أن هذه البكتيريا هي مجموعة واسعة ومتنوعة من البكتيريا الموجودة في أمعاء الإنسان والحيوان، وفي الطبيعة بكليتها، حيث تتغذى على المواد العضوية المتحللة.

وقال (أرديميس بوجوسيان)، أستاذ الهندسة الكيميائية في كلية الفنون التطبيقية الفيدرالية في لوزان: "على الرغم من وجود ميكروبات غريبة تنتج الكهرباء بشكل طبيعي، إلا أنها لا تستطيع القيام بذلك إلا في وجود مواد كيميائية محددة".

وأشار إلى أن: "وضع البكتيريا باعتبارها "الميكروب الأكثر دراسة على نطاق واسع" هو جزء مما يجعل هذه النتائج مهمة للغاية"

وتأتي هذه الأخبار وسط ابتكارات فريدة من نوعها أكثر من أي وقت مضى في مجال الطاقة المستدامة، بما في ذلك المركبة الفضائية( MAPLE) التابعة ل(CalTech) والتي أثبتت في اختبار تم الإعلان عنه في يونيو الماضي، أنها تستطيع إرسال الطاقة الشمسية إلى الأرض من الفضاء.

من الجدير بالذكر أن الفريق العلمى استخدم عملية تُعرف باسم "نقل الإلكترون خارج الخلية (EET)" ؛لهندسة البكتيريا لجعلها ميكروبات كهربائية عالية الفعالية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد