اشتية: الاحتلال يعلن حرب مالية إضافية ويقرصن أموال المقاصة

mainThumb

06-09-2023 12:39 AM

عمّان- وكالات- السّوسنة

اعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، الثلاثاء، أنّ اقتطاع إسرائيل مبالغ إضافيّة من أموال المقاصة بمثابة "قرصنة ممنهجة".
وقال إنّ "اقتطاع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مبالغ إضافية من أموال المقاصة، بدل ديون لشركة الكهرباء بمثابة قرصنة ممنهجة، وسطو على أموالنا كونها شركة خاصة ليست تابعة للسلطة الوطنية"، وأضاف: "تلك الاقتطاعات معطوف عليها ارتكاب الجرائم، وانتهاك الحرمات، وتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية، في ظل انغلاق الأفق السياسي، بمثابة وصفة للانفجار، وإعلان حرب مالية تتكامل مع الحرب السياسية المتواصلة على شعبنا".

وأشار إلى أن "تلك الجرائم والانتهاكات تعكس المستوى الذي بلغته سلطات الاحتلال في تحديها للقوانين الدولية، مستفيدة من غياب المساءلة، وما تولد لديها من شعور بأنها في مأمن من العقاب". ودعا اشتية الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، إلى التدخل لوقف كل تلك السياسات، محذرًا من تداعياتها الخطيرة.
من جانبه، أعلن وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الثلاثاء، قراره اقتطاع عشرات ملايين الشواقل من الأموال الفلسطينية بداعي تسديد فواتير الكهرباء التي تشتريها السلطة الفلسطينية.
وقال سموتريتش في منشور على منصة إكس (تويتر سابقًا): "لسنوات عديدة، حدث فشل ذريع في وزارة المالية حيث كان مواطنو إسرائيل يمولون تحت رعايتها الكهرباء التي تستهلكها السلطة الفلسطينية بعشرات الملايين من الشواقل (العملة الإسرائيلية) شهريًا"، وأضاف: "ولكن ليس بعد، ومن الآن فصاعدًا سأخصم من أموال السلطة كل شهر كامل استهلاك السلطة من الكهرباء، ولاحقًا سنخصم أيضًا الديون الماضية".
وكانت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، كشفت عن قرار سموتريتش خصم مبالغ إضافية من عائدات الضرائب الفلسطينية (المقاصة) بما يراوح بين 20 و30 مليون شيقل شهريًا (نحو 5.4 ـ 8.1 ملايين دولار)، لصالح شركة كهرباء إسرائيل، كجزء من الفاتورة الشهرية من الديون المستحقة على شركة كهرباء محافظة القدس.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد