ارتفاع هائل لأسعار الأرز .. والهند تفرض قيودًا على التصدير

mainThumb

26-08-2023 04:37 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

ذكرت وكالة الأنباء الألمانيّة أنّ الهند فرضت المزيد من القيود على صادرات الأرز لحماية الأمن الغذائي للبلاد، في خطوة من شأنها أن تشكل ضغوطًا على الإمدادات العالميّة للحبوب.
وفرضت الحكومة الهندية ضريبة على صادرات الأرز بقيمة 20 في المائة بأثر فوري، بحسب إشعار أصدرته وزارة الماليّة الهندية في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وكانت نقلت وكالة بلومبرج، عن مصادر مطّلعة، بداية الأسبوع الماضي، قولها إنّ الحكومة تدرس فرض ضريبة على صادرات الأرز المسلوق، وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنه لم يتم اتخاذ القرار حتّى الآن، وإنه ليس من المؤكد أن تؤدي المباحثات بهذا الشأن إلى تنفيذ تلك الضرائب.

يشار إلى أن أسعار الأرز في آسيا ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في غضون نحو 15 عامًا هذا الشهر، بعدما أعلنت الهند فرض حظر على بعض الصادرات وسادت المخاوف بشأن التوقعات للإنتاج التايلاندي، والهند هي أكبر مُصدر للأرز في العالم، وتبلغ حصتها في تجارة الأرز العالمية نحو 40 في المائة، وبذلك فرضت الهند قيودًا على صادرات جميع الأنواع، عدا أرز بسمتي، أي نحو 80 في المائة من إجمالي صادراتها من الأرز.
وتتماشى تدابير الهند الحمائية الأخيرة مع جهودها الصارمة لتهدئة أسعار الغذاء المحلية قبل الانتخابات العامة المقررة أوائل العام المقبل؛ إذ يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للفوز بولاية ثالثة.

ماذا يحدث عندما تحظر الهند تصدير سلعة غذائية أساسية ضرورية لغذاء مليارات البشر في العالم؟

في 20 يوليو (تموز) حظرت الهند تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، لتهدئة ارتفاع الأسعار المحلية في الداخل، وأعقب ذلك ورود تقارير ومقاطع فيديو عن تدافع الناس على الشراء في ذعر، ورفوف الأرز الفارغة في متاجر البقالة الهندية، في الولايات المتحدة وكندا، مما أدى إلى ارتفاع هائل في الأسعار، حسب ما ذكرت بي بي سي. ومع قرار الحظر الجديد وإدخال أنواع أخرى من المتوقّع أن يزيد ارتفاع أسعار الأرز عالميًا.

 

وقالت محللة سوق الأرز في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، شيرلي مصطفى، إنّ حظر الهند على الصادرات لم يأت في الوقت المناسب.

وعلّلت ذلك لسببين في حديثها مع بي بي سي: أولًا، لأنّ أسعار الأرز العالمية ظلت ترتفع بشكل مطّرد منذ أوائل عام 2022، بزيادة قدرها 14 في المئة منذ يونيو (حزيران) الماضي، وثانيًا، لأنّ الإمدادات تتعرض لضغوط، نظرًا إلى أن وصول المحصول الجديد إلى الأسواق لا يزال أمامه حوالي ثلاثة أشهر.

 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد