ورشة حول مكافحة انتشار الذباب بالأغوار الشمالية

mainThumb

23-08-2023 07:28 PM

عمان - السوسنة

نظمت مديرية حماية البيئة في محافظة إربد الأربعاء، ورشة عمل حول "مكافحة انتشار الذباب وآثاره البيئية في لواء الأغوار الشمالية".

وجاءت الورشة بالتعاون مع مديرية زراعة الأغوار الشمالية.

وقال مدير زراعة الأغوار الشمالية المهندس رائد الشرمان، خلال الورشة التي حضرها مزارعون وممثلون عن المجتمع المحلي، إن انتشار الذباب أحدى المشاكل البيئية التي تواجه سكان الأغوار، مشيرا إلى استعداد المديرية للتعاون مع مختلف المبادرات الساعية للحد من المشكلات البيئية ما يعود بالنفع على المجتمع المحلي.

وعرض الشرمان لجهود المديرية في مكافحة انتشار الذباب والحشرات الأخرى في اللواء من خلال عملية الرش الدخاني ونصب مصائد في المزارع والحملات المشتركة مع بلديات المنطقة .

بدوره، قال مندوب مديرية حماية البيئة لمحافظة إربد محمد الدريزي، إن الورشة جاءت تنفيذا لأحد محاور الخطة الوطنية للتوعية البيئية التي أطلقتها وزارة البيئة وتقوم بتنفيذها مديرية حماية البيئة لمحافظة إربد في جميع ألوية المحافظة بالتعاون مع الجهات الرسمية والخاصة، لنشر الوعي البيئي والثقافي للحد من انتشار الذباب والحشرات الأخرى.

وأشار إلى ما يتميز به لواء الأغوار الشمالية من طبيعة زراعية جعلته بيئة خصبة لتكاثر الذباب والبعوض نتيجة لجوء المزارعين لاستخدام السماد العضوي غير المعالج ( الزبل البلدي ) لتسميد بياراتهم إلى جانب انتشار حضائر الأغنام داخل الأحياء السكنية.

واستعرض الدريزي دور مديرية حماية البيئة في الحد من انتشار الذباب من خلال الرقابة والتفتيش والإجراءات المتخذة حسب التوصيات التي تتخذها لجنة فنية متخصصة حسب واقع الحال.

من جهته، تحدث رئيس قسم الإدارة الملكية لحماية البيئة في شرطة غرب اربد النقيب عبد الله الخزاعلة، عن دور الإدارة التنفيذي في ضبط السماد العضوي غير المعالج والإجراءات القانونية المتخذة بالتعاون مع الجهات المختصة لإنفاد القانون، لافتا إلى التعاون والمشاركة مع الجهات المعنية لغاية ضبط المخالفين الناقلين للسماد العضوي الى مناطق الاغوار ، اضافة الى ضبط صهاريج المياه العادمة المخالفة.

وقدم المهندس سامي القضاة من مديرية زراعة لواء الأغوار الشمالية، محاضرة عن المبيدات الحشرية وأنواعها وأصناف الذباب وطرق مكافحته والحد من انتشاره في المنازل والمزارع والأماكن العامة من خلال عملية الرش والمصائد وطرق التعقيم للحد من تكاثر بيوض الذباب.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد