النقابة: قرار التوقف قانوني والتأمين: النقابة رفعت سعر بعض الحقن 840٪

mainThumb

20-08-2023 09:27 PM

عمّان- السّوسنة

قال نقيب الأطباء زياد الزعبي، الأحد، إن 40% من الإجراءات المذكورة في لائحة الأجور الجديدة لم تكن مذكورة في لائحة الأجور السابقة التي تعود إلى 2008 وأكد الزعبي لقناة المملكة، أنّ قرار التوقّف عن استقبال حالات التأمين اعتبارًا من 2 سبتمبر (أيلول) المقبل، قانونيٌ 100%.
وتحدث الزعبي عن إقرار اللائحة منذ 3 أشهر من قبل نقابة الأطباء، ومنذ ذلك الحين خاطبت النقابة البنك المركزي واتحاد شركات التأمين وجمعية التأمينات ولم يكن هناك أيّ استجابة إلا من جمعية التأمينات لمناقشة قضية الصندوق التعاوني.
وتابع: "الصندوق التعاوني جزءٌ لا يتجزأ من عمل النقابةِ وقوانين النقابة، وأقرّ منذ عام 2018 ولم تلتزم شركات التأمين بتطبيق هذا القانون رغم أنه موشح بإرادة ملكية سامية".
وأشار الزعبي إلى عدم التزام شركات التأمين بالتعاون مع الصندوق عدا جمعية التأمينات، مضيفًا "جلسنا وناقشنا كل النقاط المتعلقة بالعقبات أمام تطبيق هذا القانون وذللت جميعها وطرحنا قضية لائحة الأجور وتوقفنا عند هذا..".
وقال الزعبي إنّ التضخم تراكم منذ 2008، وتساءل: لماذا لا نزيد نحن الأتعاب؟

في ذات السياق أكد مدير الاتحاد الأردني لشركات التأمين الدكتور مؤيد كلوب، أنّ نقابة الأطباء تستخدم المرضى للضَّغط على شركات التأمين من خلال رفع الأجور وعمل تعاقدات مع أطباء، وأضاف كلوب في تصريح لقناة رؤيا: إن القرار يضر بالمواطنين والفواتير الإضافية، خاصة أن المؤسسات ستعجز عن تقديم تأمين لموظفيها، في ظل تأمين 690 ألف شخص.
وأشار كلوب إلى أنّ النقابة وضعت الصندوق التعاوني للأطباء، لتلبية احتياجاتها، حيث أنها لم تتشاور مع القطاعات عند وضع معايير وشروط الصندوق، وهذا الصندوق يحرم شركات التأمين من اختيار الشبكة، بالإضافة إلى إجبارهم على توريد 10 في المئة من قيمة الفاتورة للنقابة.
وأوضح أن شركات التأمين لن تتهرب من تعاقداتها مع أي مريض في أي ظرف، كما سيعوض كل من يدفع للطبيب بناءًا على تسعيرة 2008 التي تعاقد عليها مع الشركات أو مع المؤمن له مباشرة.
ولفت إلى أنّ النقابة رفعت بعض أجور الحقن خلال الفترة الماضية، حيث كانت تباع بعضها بسعر 15 دينار وبعد رفع قيمة الأجور بنسبة 840 في المئة أصبحت تباع بنحو 350 دينار.

 

هذا وتتفاقم الأزمة بعد إعلان التوقف عن استقبال حالات التأمين اعتبارًا من صباح الثاني من الشهر القادم (2 سبتمبر/ أيلول) باستثناء الحالات الطارئة ومرضى السرطان والفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد