جهود لوضع الأردن على خارطة الأمن السيبراني .. تفاصيل

mainThumb

15-08-2023 12:58 AM

عمّان- السّوسنة

أكّد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، المهندس بسام المحارمة، أنّ الأردن أمام فرصة كبيرة ليكون مركزًا إقليميًا في الأمن السيبراني، من خلال قمة الأردن الأولى للأمن السيبراني والتي تنطلق في 25 أيلول المقبل، برعاية سمو ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني، وتستمر ليوم واحد في فندق جراند حياة عمان. جاءَ ذلك خلال إعلان القمة في المؤتمر الصحفي الذي عُقد، الإثنين، في مبنى جمعية البنوك في الأردن، وبحضور رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، المهندس بسام المحارمة، ورئيس هيئة المديرين في جمعية انتاج، أمجد الصويص، ومدير ادارة الدراسات والسياسات والتخطيط في جمعية البنوك، فادي مشهراوي، ومجموعة من الصحفيين والجهات الإعلامية إلى جانب عدد من رعاة القمة، والشركاء المجتمعيين.

وكشف المحارمة عن تفاصيل القمّة وأبرز محاورها: تأتي هذه القمة تلبية لـ حاجة المملكة الماسة لمثل هذه الأحداث، ولمثل هذه المؤتمرات والتفاعلات والتي تهدف إلى وضع الأردن على خارطة مجال الأمن السيبراني، والأردن دائمًا سباقة في جميع القضايا، ولا يخفى على أحد قضايا الأمن السيبراني، من القضايا التي يمكن أن تلقى اهتمامًا واسعًا ليس في الأردن وحسب إنما في دول العالم أجمع، لأهمية موضوع (التحول الرقمي والخدمات الرقمية، الدفع الإلكتروني، وجميع الخدمات الإلكترونية)، مشيرًا إلى أن من أهداف القمة الأساسية وغاياتها أن يكون الأردن مركزًا إقليميًا في الأمن السيبراني، ودائمًا في الأردن سباقون لمثل هذه المؤتمرات، ويمكن أننا تأخرنا في بعض القضايا، نتيجة بعض الأسباب أخرى، وهدفنا أن نستعيد ألَقَنا في الأمن السيبراني، والأردن أمامه فرصة كبيرة جداً ان يكون مركزاً إقليميًا في الأمن السيبراني.
وأضاف المحارمة: الطريق أمامنا طويل في القطاعين العام والخاص، وتابع: الهدف الثاني من القمة تعزيز الشركات في القطاع الخاص، وشريكنا الاستراتيجي إنتاج، حيث يعكس هذا التوجه الاستراتيجي ويعكس رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، ويعكس رؤية الحكومة، والشراكة بين القطاعين العام والخاص شيء أساسي وضروري، وشراكتنا تأتي مع إنتاج، اليوم حتى تترجم هذا التوجه لدى الدولة الأردنية.

أمّا مدير إدارة الدراسات والسياسات والتخطيط في جمعية البنوك في الأردن، فادي مشهراوي، فقد قال: أود أن أتقدم بجزيل الشكر لجمعية إنتاج والمركز الوطني للأمن السيبراني على جهودهم المستمرة نحو التحول والتطور التقني في المملكة. هذه الشراكة المتميزة مع جمعية البنوك تعزز جهودنا المشتركة مع القطاع المصرفي في الأردن.
وأضاف: أصبحت المخاطر السيبرانية من أبرز المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي، ويدرك القطاع المصرفي في الأردن هذه الحقيقة، ويسعى لمواجهتها بكل جدية. فقد أحرزنا إنجازات كبيرة في تعزيز الأمن السيبراني وتطوير البنية التحتية اللازمة.
وفي ذاتِ السياق أكد رئيس هيئة المديرين في جمعية إنتاج، عيد الصويص اعتزاز الجمعية بالشراكة مع المركز الوطني للامن السيبراني لهذه القمة المرتقبة، وأضاف الصويص أن الامن السيبراني حاليًا يترفع مع عدة خدمات أخرى ومن الملاحظ أنّه في هذا العام 2023 كانت قيمة الخدمات الأمن السيبراني في العالم ما يقارب (173) مليار دولار، ومن المتوقع أن تنمو في 2027 إلى 266 مليار دولار، في المنطقة العربية والشرق الاوسط وشمال افريقيا كان قيمة السوق للأمن السيبراني في 2022 (20) مليارَ دولار، مع توقعات بوصولها إلى 44 مليار دولار بحلول 2027، وهذا نتيجة طبيعة لعمليلات التحول الرقمي وزيادة استخدام البيانات.

 

 

(الرأي)

ولفت الصويص إلى أنّ الحدث الكبير سيشهد مشاركة أكثر من 400 خبير ومتخصص في الأمن السيبراني، بالإضافة إلى وجود أكثر من 20 عارضاً يقدمون حلولًا مبتكرة للأمن السيبراني. وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية القمة في تقديم منصة لتبادل المعرفة وتعزيز التعاون بين المؤسسات والشركات المتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى أن القمة ستركز على العديد من الموضوعات المهمة في مجال الأمن السيبراني، مثل الحماية من الفيروسات والبرامج الضارة وأدوات الكشف عن التهديدات والتحليل الأمني.

 

 

 

(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد