الأرصاد توضّح بخصوص طقس أربعاء التوجيهي .. تفاصيل

mainThumb

14-08-2023 11:28 PM

عمّان- السّوسنة

أعلنت إدارة الأرصاد الجوية أنّه سيطرأ انخفاضٌ آخر على درجات الحرارة الثلاثاء، مع بقاء المملكة ضمن الموجة الحارة، وتصبح الأجواء حارة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جدًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية وهناك احتمال لهطول زخات متفرقة من المطر لفترة قصيرة خاصة في جنوب المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات تثير الغبار خاصة في مناطق البادية. وليلاً: الأجواء معتدلة الحرارة في اغلب المناطق، وحارة نسبًيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا مثيرة للغبار في مناطق البادية.

أمّا نهار الأربعاء فستبقى الأجواء حارة فوق المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جدًا في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا. وليلاً: الأجواء معتدلة الحرارة في اغلب المناطق، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهوربعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

تفاصيل أخرى عن الموجة:
وكانَ قال مركز طقس العرب الإقليميّ، إنّه تمّ تسجيل درجة حرارة قصوى قياسية مُطلقة جديدة للعاصمة عمّان بواقع °43.7 مئوية، الإثنين.

وقال: تم تسجيل رقم قياسي وطني مُطلق جديد لدرجة الحرارة العظمى في العاصمة الأردنية عمان وتحديدًا في الأحياء الشرقية بواقع 43.7° درجة مئوية في تمام الساعة 1:30 من بعد ظهر الإثنين وبذلك تتجاوز درجة الحرارة القياسية السابقة لذات المنطقة والمُسجّلة مرتين في 20 آب 2010 و30 تموز 2000.

كما أشار إلى أنّ محطة الزّرقاء تسجّل ما يُقارب 44 درجة مئوية، و المفرق 41.5 مئوية. في حين أنّ منطقة القصر/الكرك تُسجل 30 درجة مئوية، و الطفيلة 33 درجة مئوية، و العقبة 35 درجة مئوية.

كما قال الموقع في وقتٍ سابق من مساء الإثنين، إنّ آخر صور الأقمار الاصطناعية المُستَلَمة تشير إلى تكاثر كميات من السحب الركامية على أجزاء من جنوب المملكة بما فيها جنوب معان و بالقرب من بلدة القويرة، و تترافق بهطول زخات من الأمطار يصحبها حدوث العواصف الرعدية و نشاط في الرياح الهابطة، كما تُشير ذات الصور إلى تكون سحابة ركامية ماطرة أخرى إلى الشرق من العاصمة عمان.

وكانت أوصت مراصد الطقس بضرورة الانتباه من التواجد في المناطق المُنخفضة والأودية و مجاري الأودية والشِعاب؛ بسبب حدوث وتشكل السيول، كما حذّرت من تشكل عواصف ترابية، وكانت مديرية الأمن العام قد حذرت خلال الساعات الماضية من جريان السيول في بعض المناطق الجنوبية بفعل الأمطار، وشددت على عدم المجازفة بقطع جريان السيول بالمركبات أو سيرًا على الأقدام.

وقد أدت الرياح الشديدة التي ضربت بعض مناطق لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء، الاثنين، إلى سقوط عدد من أعمدة الإنارة والأشجار على طريق ياجوز تسببت بأضرار مادية طفيفة، وفق ما صرح به متصرف لواء الرصيفة الدكتور حلف بني خالد.
وأشار إلى تضرر بعض المركبات التي كانت تصطف على جوانب الطرق، حيث قامت كوادر الدفاع المدني والمجموعات الأمنية والبلدية والأجهزة المختصة بإزالة العوائق عن الطريق العام، اضافة لقيام شركة الكهرباء للتعامل مع الأعمدة الكهربائية التي سقطت بالشكل الأمن وأزالتها عن الطريق العام وأعادت التيار الكهربائي للمناطق التي تضررت.

هذا وقد تأثر الأردن وسائر مناطق بلاد الشام منذ صبيحة السّبت الماضي، بكتلة هوائية شديدة الحرارة اندفعت من شبه الجزيرة العربية بإتجاه بلاد الشام، وتميزت بأن مركزها "اللاهب" اقترب فوق العادة من العاصمة الأردنية و العديد من المدن الأردنية مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة العظمى النهارية وكذلك الصغرى الليلية إلى مُستويات عالية وغير مألوفة.










تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد