القبول الموحد ينطلق الإثنين .. وإيقاف 74 تخصصًا للبكالوريوس .. تفاصيل هامّة

mainThumb

13-08-2023 09:08 PM

عمّان- السّوسنة

قال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والناطق باسم الوزارة مهند الخطيب، الأحد، إنه تم إيقاف القبول في 74 تخصصًا لمرحلة البكالوريوس، و114 تخصصًا في مرحلة الدبلوم المتوسط للعام الجامعي المقبل وذلك بسبب اكتمال الطاقات الاستيعابية الخاصة لهذه التخصصات، وإنّ الإيقاف يتعلق بهذا الفصل فقط.
جاء ذلك خلال حديثٍ مع قناة المملكة، ولم يفصح الخطيب عن التّخصصات التي تمّ إيقاف القبول فيها معللًا عدم إفصاحة أنّه لمصلحة الجامعات وسمعة قطاع التعليم في الأردن.

وفي حديثه عن التخصصات الجديدة، قال الخطيب: إنه يوجد بطلبات القبول الموحد 6 تخصصات جديدة. وبين الخطيب أنه تم استحداث 3 تخصصات في جامعة اليرموك هي هندسة الحاسوب "انترنت الأشياء"، وإدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجستية، وتخصص الفنون الرقمية، وبين أنه في جامعة مؤتة جرى فتح تخصصي ذكاء الأعمال وتحليل البيانات.
وقال إنّ القرارات المتعلقة بمجلس التعليم العالي بتخفيض القبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة ورفع القبول بالطاقات الاستيعابية تنطبق على طلاب الجامعات الخاصة.
كما أكد الخطيب على أنّ تقديم طلبات القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس ستكون اعتبارًا من صباح الاثنين المقبل، أما بخصوص الدبلوم فالثلاثاء الذي يليه، ولمدة 8 أيام.
وتابع: لدينا الآن 7085 مقعدًا شاغرًا في الكليات الجامعية في تخصص الدبلوم المتوسط، تخصصات مهنية وتطبيقية يحتاج إليها سوق العمل، وهذه فرصة موجودة.

اقرأ أيضًا:






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد