أطعمة تجنبها في موجات الحر

mainThumb

11-08-2023 07:19 PM

السوسنة 

عند قدوم كتلة هوائية حارة إلى البلاد ، وتعرضها إلى حالة استثنائية يتوجب أخذ الحيطة والحذر ، حيث تُنصح ربات البيوت من التقليل من استخدام الطاهي والأفران ، وتناول الوجبات الخفيفة ، وذلك للمحافظة على درجة حرارة المنزل ، ولتجنب تعرض ربة الأسرة إلى الإجهاد والتعب ، ولأنه الفرد لا يستطيع تناول الطعام الدسم في الجو الحار ، وتقل الشهية لدى معظم الناس.


صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية أعدت تقريرا حول هذا الموضوع عرضت فيه نصائح لتغذية أفضل خلال فترة الحر، وذلك بالتعاون مع ميكايل ديليمان أخصائي التغذية بمدينة ليون.

في البداية، أرجعت الصحيفة سبب نقص الشهية هذه الفترة وما ينتاب الإنسان من تعب بعد الأكل إلى كون تناول الطعام وهضمه يتطلبان منا الكثير من الطاقة، وأولوية أجسامنا عندما نأكل هي هضم الطعام، الأمر الذي يزيد درجة حرارة الجسم، أما إذا كان الطعام ساخناً فإن من شأن ذلك أن يفاقم الوضع أكثر ويقلل من إحساسنا بالراحة.

و أنه عندما يكون الجو حارا يفضل تناول الطعام البارد، على سبيل المثال السلطة النباتية الغنية بالماء وسلطات الأطعمة النشوية الباردة (المعكرونة والأرز) المعدة مسبقًا ، وهذه بعض النصائح عند الأكل في الجو الحار : 

1.تجنب الأطباق الساخنة والدسمة.

2. الأكل ببطء لتجنب الضغط على الجهاز الهضمي، وتجنب ردة فعل الجسم التي يمكن أن تتمثل في نقص للسكر ينتج عنه تعب الجسم.

3. تناول الطعام الخفيف وببطء، ثمة أطعمة ينبغي تجنبها إذ إنها قد تزيد من حرارة الجسم وتحفز الوظائف الحيوية وتزيد عملية الأيض ، وهي : 

*التوابل (القرنفل، القرفة، الفلفل الحار، الكمون، الزنجبيل)

*الأطعمة التي تحتوي على الكبريت (الكراث، البصل، الثوم، الخردل)

*البذور الزيتية (المكسرات، اللوز) .

*البقوليات (الحمص، العدس، الفاصوليا المجففة) .

*الدرنات (البطاطا، اليام)

*بعض الحبوب (الأرز، الحنطة السوداء، الشوفان).

*التقليل من استهلاك المشروبات الساخنة بشكل عام، وخصوصا الشاي والقهوة اللذين من شأنهما أن يزيدا من جفاف الجسم.

فهذه  الأطعمة حتى عند استهلاكها مبردة سوف تزيد من درجة حرارة الجسم وتسبب بالتالي بعض التعب، بالإضافة إلى الحرارة إذا كنت تستهلك الكثير منها في الصيف، وهذه الأطعمة ليست محظورة، ولكن يجب تجنب تناولها بشكل مفرط، كما ينبغي 

أما الأطعمة الأفضل لأجسامنا وقت الحر، فهي الخضراوات والفواكه مثل الطماطم والخيار والكوسة والفلفل الحلو والباذنجان والفطر والسلطة الخضراء والبطيخ والخوخ والمشمش.. 

ومن الملاحظ أن الأغذية الأفضل لأجسامنا وقت الحر تلك التي تكثر في فصل الصيف خاصة الخضراوات والفواكه.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد