مؤتمر يسلط الضوء على الدور الأردني الهاشمي في القدس

mainThumb

05-08-2023 08:03 PM

عمّان- السّوسنة

ضمن سعي المؤسسات الأردنيّة الدائم لتسليط الضّوء على الدور الأردنيّ الهاشمي في الدفاع عن القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين ضدّ الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، ودور الوصاية الهاشمية في المحافظة على مكانة القدس وتاريخها ورعايتها، عقِدَ، السّبت، ملتقى القدس الثقافيّ، بالتعاون مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، بمشاركة باحثين وأكاديميين عرب وأردنيين.

وتضمّن المؤتمر الذي جرى فيه تخريج الدفعة الأولى من طلبة دبلوما الدكتور اسحق فرحان لدراسات القدس، جلسة رئيسة بعنوان "القدس – الواقع والمصير"، ترأسها مدير مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في لبنان الدكتور محسن صالح، وتحدّث فيها نخبة من العلماء والأكاديميين المهتمين بشؤون القدس والمسجد الأقصى، وهم: أستاذ التاريخ رئيس مجلس أمناء جامعة آل البيت الدكتور علي محافظة، و أستاذ العلوم السياسية الدكتور وليد عبد الحي، والدكتور الفقه في جامعة القدس الدكتور عروة عكرمة صبري، و الدكتور التفسير في جامعة العلوم التطبيقية الدكتور أحمد الرقب.
كما تضمن المؤتمر ثلاث جلسات علمية، عُرضت فيها 12 ورقة علمية، توزعت وفق محاور ثلاثة: دراسة الاحتلال والتحرر منه والتغيرات في موقف دولة الاحتلال والقانون الدولي من المسجد الأقصى المبارك و التعليم ومدينة القدس.
وتوزعت الأوراق بين عرض لخلاصات البحوث العلمية أعدها خريجو دبلوما الدكتور اسحق فرحان خلال التحاقهم بالبرنامج طيلة العام الماضي ، وبين رسائل جامعية حول القدس، أعدها باحثون في الملتقى.
وأكد عميد كلية الشريعة في جامعة العلوم التطبيقية، الدكتور عبد السلام فندي، أهمية هذه المؤتمرات في إحياء قضية القدس والمسجد الأقصى وفلسطين بشكل عام، مشيدا ببرنامج دبلوما الدكتور اسحق فرحان لدراسات القدس، وبمستوى البحوث العلمية التي نتج عنها انعقاده الأول.
ولفت رئيس ملتقى القدس الثقافي، الدكتور محمد البزور، إلى أهمية توظيف الأكاديميا في خدمة قضايا الأمة وعلى رأسها قضية القدس والمسجد الأقصى.

 

(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد