اليرموك .. حراك أكاديمي واسع بعد ايقاف علاوة الموازي

mainThumb
من الحراك السابق

02-08-2023 04:27 PM

اربد – السوسنة
تعيش جامعة اليرموك حراكاً أكاديمياً احتجاجاً على قرار إيقاف علاوة البرامج غير العادية عن أعضاء هيئة التدريس أثناء إجازة التفرغ العلمي .
وقال أكاديميون في تظلم سلم الى رئاسة الجامعة الأربعاء، أن :" القرار الذي كان مدفوعا فقط بملاحظة وردت للجامعة في تقرير ديوان المحاسبة؛ فاتُخذ القرار دون مروره من خلال مرجعيات صنع القرار في الجامعة، باستثناء مجلس الجامعة، خلافا لنصوص التعليمات الناظمة للعمل في جامعة اليرموك، والتي تقضي بأن إقرار أي علاوة (أو إيقافها) هو من صلاحيات صاحب القرار بعد مرورها بمجلس أمناء الجامعة" .
وكشفت مظلمة الاكاديمين عن اقرار علاوة عالية جدا لاحدى الكليات في الجامعة ، بالقول :" ان الذين يتعذرون بالأوضاع المالية الصعبة في الجامعة في الوقت الراهن هم أنفسهم من خطت أيديهم في ذات الوقت قرارا آخر يقضي بمنح علاوة 400% لأعضاء الهيئة التدريسية في إحدى الكليات."
ورفض الأكاديميون سياسة اللجوء إلى جيوب العاملين في الجامعة لتغطية أي عجز مالي فيها مرفوض، مؤكدين ان مهمة الإدارة الجامعية (أي إدارة سابقة أو حالية أو لاحقة) تكمن في تعظيم مكاسب العاملين فيها وليس الانتقاص منها. فالإدارة الفاعلة هي التي تسير بالجامعة إلى الأمام، وذلك بتأمين مصادر التمويل اللازم الذي يرفد خزينتها.
وتابعوا :" ونحن نعبر في هذه المظلمة عن استغرابنا (لا بل امتعاضنا الشديد) بأن نجد أنفسنا مستهدفين المرة تلو الأخرى، تارة بانتقاص جزء من علاوة البرامج غير العادية، وأخرى باقتطاع العلاوة كاملة اثناء إجازة التفرغ العلمي، وهي العلاوة التي أقل ما يمكن أن توصف به أنها الحصاة التي تسند الزير، تلك العلاوة التي تمتع بها أجيال من الأساتذة، ما يزال بعض منهم يجلس على كرسي صناعة القرار. لذا، لن نتردد أن نبدي عجبنا كيف طوعت لهم أنفسهم اتخاذ مثل هذه القرارات التي حصدوا مكتسباتها سنوات عديدة وأعوام مديدة في رحلتهم الوظيفية في هذه المؤسسة العريقة دون تمحيص الآن لتبعات القرار وآليات تطبيقه بطريقة تضمن العدالة للجميع".

ودعا الأكاديميون مجلس امناء الجامعة الى نزع فتيل الأزمة، محذرين من تطورها وتفاقهما قريباً .

واشتملت عريضة التظلم على ما يقرب من مئتي توقيع من الهيئة التدريسية في الجامعة .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار صحيفة السوسنة الأردنية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :