سياسيون عراقيون يشيدون بمواقف الأردنّ وسياساته

mainThumb

01-08-2023 10:19 PM

بغداد- السّوسنة

أكّد النائب الأول لرئيس مجلس النّواب أحمد الخلايلة على حرص الأردنّ الثابت، بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، على تعزيز أمن واستقرار العراق.
وقال خلايلة، إنّ التغير السياسيّ في العراق لم يؤثر على عمق العلاقة الوطيدة بين البلدين، آمِلاً أنْ يكونَ هناك تعاونٌ مشتركٌ بين البلدين من خلال الاستثمار في المشاريع الكبرى. مضيفًا أنّ الأردن يتطلع للاستثمار في العراق، وداعيًا إلى دعمِ الأردنّ في هذا الشأن.
وأعرب الخلايلة عن إعجابه الشّديد بالدور السياسيّ للحكومة العراقيّة الذي هو نتاج وجود قيادةٍ سياسيّةٍ حكيمة.

جاءَ ذلكَ خلال لقاءات الوفد البرلمانيّ الأردنيّ مع عدد من قيادات التيارات والكُتل السياسيّة في البرلمان العراقيّ، إذْ التقى الوفدُ رئيسَ تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، ورئيسَ تحالف الفتح هادي العامري، ورئيسَ الوزراء الأسبقِ رئيسَ ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وأمين عام حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي.

من جهته، أكد الحكيم عمق العلاقات الأخوية بين الأردن والعراق، مشيرًا إلى أنّ العلاقة بين البلدين فيها خير وبركة وتذهب دومًا لتحقيق مصالح الشعبين والبلدين الشقيقين.
وقال الحكيم إنّ العراق يلعب دورًا محوريًا مهمًا في المنطقة، مؤكدًا ضرورة التكامل الاقتصاديّ وأن يكون هنالك تعاون بين البلدين. وأضاف الحكيم أنّ مشروع مد أنبوب النفط من الأراضي العراقيّة وصولًا إلى الأراضي الأردنيّة وإلى العريش في مصر مستمرٌ العمل به وهو يلقى قبولًا من جميع الكتل السياسية في العراق.
وفي ذاتِ السّياق، أكد العامري أنّ الجمهورية العراقية تربطها علاقة تاريخية مع المملكة الأردنية الهاشمية، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود بين الجانبين لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى وجود حاجة ماسة للتعاون بين الدول، والعراق منفتح للتعاون المشترك مع الأردن.
بدوره، أكد المالكي ضرورة تطوير العلاقات بين الدول العربية بالأخص تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، مثمنًا دور الأردن في مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود مع الجانب العراقيّ.
من ناحيته، أوضح الخزعلي أنّه يتطلع لمزيد من التطور في العلاقة بين الجمهورية العراقية والمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدًا تكامل العلاقة بين البلدين.
وأشار الخزعلي إلى أنّ الموقف الأردنيّ إزاء القضيّة الفلسطينية مشابه للموقف العراقيّ فكلاهما داعمٌ لها، مثمنًا الدور الذي تضطلعُ به المملكة لنصرة القضية الفلسطينية، والحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

هذا وقد زار الوفد النيابيّ المقابرَ الملكيّة والمجمع الفقهي العراقيّ وجامع الإمام الأعظم. وزار أيضًا مقرّ السفارة الأردنية في بغداد، حيث التقى السفيرَ الأردني منتصر العقلة وطاقم السفارة، وأشاد بالجهود التي يقوم بها العقلة وطاقَم السفارة في إيصال صورة مشرقة عن المملكة الأردنيّـة الهاشميّـة في الجمهورية العراقية.
يُشار إلى أن الوفد ضمّ النواب: مساعد رئيس مجلس النواب ذياب المساعيد، وسليمان القلاب ومحمد جرادات.



 

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد