وزير الأوقاف يعلن حل مشكلة الحجاج العالقين في المطار

mainThumb

23-06-2023 07:46 PM

السوسنةـ أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ورئيس بعثات الحج الأردنية، الدكتور محمد الخلايلة، انتهاء مشكلة الحجاج الأردنيين العالقين في مطار الملكة علياء الدولي، وذلك بعد قيام الحجاج بالحجز عبر خطوط الطيران السعودية.

وقال الخلايلة إن الوزارة ستتحقق من عدم مسؤولية شركات الحجّ والعمرة عن بيع تذاكر طيران بعد الموعد الذي حددته المملكة العربية السعودية لدخول المسافرين "طيران" من أجل أداء الحج، مشيرا إلى أن الاتصالات التي أجراها مع عالقين بيّنت أن الشركات لم ترتكب خطأ، وأن الحجاج كانوا قد حجزوا لأنفسهم "اونلاين".
وأشار الوزير إلى أكثر الحجاج العالقين في المطار في عمان حُجز لهم عبر الخطوط السعودية، والكثير منهم وصل إلى مطار جدة.

 

ولفت إلى أنه قام بإجراء اتصالات تنسيقية تكللت بالنجاح واثمرت عن وصول معظمهم الى مطار جدة السعودي، وذلك من خلال شركات طيران سعودية.

ونوه إلى أن تلك الفئة من الحجاج لم يحصلوا على تأشيرات من خلال شركات الحج المعتمدة في الأردن.

وأكد أن جميع الحجاج الاردنيين بصحة جيدة وبخير، مشيرا إلى جودة الخدمات العالية المقدمة للحجاج.

وقال: إن شركات الحج والعمرة والوزارة لم ترتكب أي خطأ في أزمة الحجاج العالقين في مطار الملكة علياء الدولي.

وأوضح الوزير في تصريح أن الوزارة ستحقق وستتخذ الإجراء اللازم إذا علمت أن إحدى شركات الحج هي من باعت التذاكر، مضيفاً "لا توجد أي شركة حج قامت ببيع تذكرة في هذا اليوم الموافق 5 ذي الحجة".

واشتكى حجاج منعهم السفر عبر خطوط الملكية الأردنية لأداء الحج.

وأشار الوزير إلى التواصل مع الحجاج العالقين في المطار في عمان، وأكثرهم حُجز لهم عبر الخطوط السعودية، والكثير منهم وصل إلى مطار جدة الآن، وقال، إنه تواصل مع بعض الحجاج وبعضهم اشترى التذكرة من الملكية الأردنية بطريقة "الأونلاين".

وأكد رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر إياد الديك، الجمعة، أن من يتحمل مسؤولية الحجاج العالقين في مطار الملكة علياء الدولي والأموال التي دفعوها بحال التغت رحلاتهم، هو من أصدر التذاكر لهمن، وهو يعلم أن التعليمات تخالف سفرهم.

وقال الديك في تصريح أن حق الحاج أولى من أي شخص آخر.

ولفت الديك النظر إلى أن التعاميم الخاصة بالحج تأتي من وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

وقال الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة الملكية الأردنية سامر المجالي:إن آخر يوم للسفر الخاص بالحجاج عبر الخطوط الجوية الأجنبية (غير السعودية) 22/6، وفقا للتعليمات السعودية.

واضاف بخصوص شكاوى من حجاج عالقين في مطار الملكة علياء لمنعهم، أن وكيل السفر يحب أن يخبر الحاج عند شرائه التذكرة بالتعليمات.

وبين المجالي أن التذاكر تُعاد لمن لم يستطع السفر بسبب المنع وفقا للتعليمات السعودية، متمنيا إيجاد حل لإلحاق الحجاج لأداء مناسك الحج، سواء من خلال الملكية أو غيره.

وقال " نتمنى من وزارة الأوقاف بالتعاون مع السفارة السعودية أن يجدوا حلا، لكن هذه تعليمات المملكة العربية السعودية والتي وزعتها منذ أشهر."

وحول التواصل لإيجاد حل للحجاج العالقين قال المجالي إن التعليمات السعودية جرى تعميمها مسبقا وبالنهاية يجب الالتزام بها.

ولفت إلى أن هناك قيودا على دخول الحجاج، وتوقيت معين على دخول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية، وهناك تواريخ محددة تسمح المملكة العربية السعودية لدخول الحجاج على متن طائرات الملكية الأردنية.

وأعاد المجالي التأكيد على أن آخر يوم للحجاج للسفر على خطوط الملكية الأردنية وأي شركة طيران أجنبية إلى السعودية هو 22/6/2023.

وبين أن المملكة العربية السعودية تسمح يومين إضافيين للشركات الوطنية السعودية بنقل الحجاج إلى المملكة.

وتابع: "عندما يقدم الشخص للحجز على الملكية الأردنية لا يكون لدينا علم بنوع التأشيرة الموجودة لديه حيث بإمكانه شراؤها من وكيل سياحة وسفر والأصل أن يبلغه الوكيل بالتاريخ المحدد، وإذا اشتراها من مكاتب الملكية الأردنية بالتأكيد يكونون قد أخبروه بالتاريخ، وأعتقد أن هؤلاء قد اشتروا التأشيرات من وكلاء السياحة والسفر أو من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال رقم خدمة الزبائن وعلى جميع الأحوال يتم إعلامهم بذلك (...) تأشيرة الحج عليها آخر يوم للحج لأن الفيزا هي المفتاح للسفر إلى السعودية ويجب أن يكون عليها آخر موعد لتاريخ السفر".

وأضاف: "نحن نقوم بالتوزيع على كل نقاط البيع التعليمات، ولكن الناس قد لا يقرأون وتحدث المشكلة، وهذه خسارة لهم وخسارة لنا بعدم التحاقهم ببرنامج الحج الخاص".

وحول عدد الحجاج العالقين في المطار قال المجالي: "من لديهم هذه المشكلة من 30-40 شخصا موجودين في المطار اليوم، ورحلات الملكية تعمل إلى السعودية لكن يمنع حمل أي شخص لديه تأشيرة حج".

"ليس لدينا أي إشكال بعملية إرجاع التذاكر وهذا خطأ حصل ولا توجد إشكالية بإرجاعها للأشخاص الذين اشتروها ولم يستطيعوا أن يسافروا نتيجة منعهم من السفر حسب التعليمات الموجودة. وليس لدينا إشكالية بهذا الجانب" وفق المجالي.

ومن جانبه، قال وزير الأوقاف محمد الخلايلة ، مساء الجمعة: ان الوزارة ستحقق إن كانت أي شركة حج قامت ببيع تذكرة طيران للحجاج بعد تاريخ 5 ذي الحجة.

إلى ذلك، اشتكى أردنيون عالقون على حدود العمري مع الجانب السعودي، الجمعة، من تأخرهم على الحدود لمدة ساعات.

ونشروا مقاطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي مطالبين بسرعة إنهاء أزمتهم، ليتسنى لهم العبور إلى الأردن وقضاء إجازة العيد 


وأضافوا أنهم متواجدون مع عائلتهم وأطفالهم في مركباتهم.

اقرأ أيضا

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد