كيف تحمي نفسك من قراصنة الـ بلوتوث

mainThumb

21-02-2023 12:40 PM

السوسنة - قامت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الامريكية من خلال تقرير نشرته بالتحذير من ترك الـ "بلوتوث" الخاص بهاتفك الذكي مفتوحا طوال الوقت مشيرا الى مخاطر يمكن ان تتعرض لها.

والـ"بلوتوث" هو تقنية لاسلكية قصيرة المدى، تسمح لأجهزة مختلفة بالتواصل مع بعضها البعض، وتجدها في الهواتف والسيارات ومكبرات الصوت وأجهزة التلفزيون وسماعات الرأس ولوحات المفاتيح والطابعات وغيرها.

ويعمل الـ"بلوتوث" بشكل يشبه تقنية عمل شبكات "واي فاي" والشبكات الخلوية، لكنه يؤدي مهمات أبسط في نطاقات أصغر، ولا يحتاج إلى إشارة خلوية أو اتصال بالإنترنت.

ويمكن ان يستغل القراصنة ذلك وتهديدك عبر الـ "بلوتوث"، في حال كانوا قريبين من موقع قريب منك، من خلال عدة طرق أبرزها إرسال رسائل غير مرغوب فيها وروابط تقودك إلى محتوى أو برامج ضارة بغرض الاحتيال.


أو الاتصال بهاتفك وتثبيت برامج ضارة عليه، وبعد ذلك سيكون بإمكان المتسللين الاستماع إلى محادثاتك وقراءة رسائلك والوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

كما يمكن أن تكون المخاطر أكبر من ذلك في حال حصل المهاجمون على معلومات من هاتفك، مثل سجلات المكالمات أو الصور أو كلمات المرور أو البيانات البنكية، وقد يستخدمونها لارتكاب جرائم وإلصاقها بك.

ولكي تتجنب قراصنة الـ "بلوتوث" عليك أن تعمل على إيقاف تشغيله علما أن ذلك يزيد أيضا من عمر بطارية الهاتف.


كما عليك إلغاء اتصال هاتفك عبر الـ"بلوتوث" بالأجهزة التي لم تعد تستخدمها أو تلك التي تفقدها أو تبيعها، وعدم إرسال معلومات حساسة عبر الـ"بلوتوث" خاصة في الأماكن العامة، حيث يمكن للآخرين اعتراضها بسهولة.


وتجنب قبول أي ملفات أو رسائل من طرف غير معروف عبر الـ"بلوتوث"، أو توصيل الهاتف بأجهزة لا تعرفها عبر الـ"بلوتوث"، وانتبه ان على تبقي هاتفك محدثا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد