الملك يلتقي عددا من الشخصيات السياسية والاقتصادية

mainThumb

23-10-2011 04:08 PM

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المبعوث الفرنسي لتنفيذ إعلان دوفيل لمجموعة الثماني المتعلق بدعم الديمقراطيات العربية الناشئة ادوارد بالادور، حيث جرى بحث المتغيرات السياسية التي تشهدها بعض الدول العربية.


واستعرض جلالة الملك خلال اللقاء عملية الإصلاح الشامل في الأردن بإبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وأكد جلالته أن الأردن قطع خطوات متقدمة لترجمة الإصلاحات المنشودة على أرض الواقع وفي مقدمتها التعديلات الدستورية والتي سيتبعها إقرار قانونين جديدين للانتخاب والأحزاب اللذين سيعززان مسيرة الأردن الديمقراطية وتفعيل الحياة السياسية وضمان مشاركة المواطنين في تحديد أولوياتهم والمساهمة في صناعة القرار.


وأعرب جلالته عن تقديره لمبادرة مجموعة الثماني في مساعدة دول المنطقة، مؤكدا الحرص على تعزيز التعاون مع دول المجموعة لإنجاح أهداف هذه المبادرة ضمن شراكة مؤسسية.


كما استقبل جلالة الملك نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في اجتماع جرى خلاله استعراض علاقات التعاون الثنائي ومجمل التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.


وأشاد جلالته بعمق العلاقات الأردنية الروسية وبموقف روسيا الداعم لقضايا الأمة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وحرص روسيا على إيجاد حل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على أساس الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام1967.


ونقل بوغدانوف الى جلالة الملك تحيات الرئيس الروسي ديمتري ميدفيدف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين وحرصهما على الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين.


وأكد حرص بلاده على الاستمرار في تطوير علاقاتها مع الأردن في مختلف الميادين.


واستقبل جلالة الملك كذلك مادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة التي تشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.


كما استقبل جلالته أمين عام الاتحاد من اجل المتوسط يوسف العمراني حيث جرى استعراض سبل تحقيق السلام والاستقرار والنمو في منطقة حوض المتوسط من خلال ايجاد شراكات شاملة بين الدول الأوروبية والمتوسطية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتنفيذ المشروعات التنموية.


والتقى جلالة الملك وفدا من معهد القيادات التشريعية الأميركي حيث استعرض جلالة الملك البرامج الإصلاحية التي ينفذها الأردن في مختلف الميادين والتي يسعى من خلالها الى تعزيز مسيرة البناء والتحديث والتطوير في المملكة.


وتطرق جلالته خلال حوار مع أعضاء الوفد الى التطورات السياسية الراهنة في المنطقة.


ويقدم المعهد خبرات وبرامج متخصصة في مجال مساعدة المشرعين الجدد لتطوير مهارات القيادة واتخاذ القرارات وتحليل السياسات.

كما استقبل جلالة الملك الشيخ محمد بن عيسى أل خليفة المدير التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني، وجون تشيمبرز رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو العالمية.


وتركز البحث خلال اللقاءين على فرص وآفاق تعزيز التعاون بين الأردن وهذه المؤسسات، وبشكل خاص زيادة التعاون الاقتصادي والاستثماري.


وكان جلالة الملك وجلالة الملكة رانيا العبدالله التقيا قبيل افتتاح اعمال المنتدى الرئيس التنفيذي والمؤسس للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب وعقيلته حيث عبر جلالته عن تقديره لشواب في انجاح التحضيرات الخاصة بعقد المنتدى للمرة السادسة في المملكة.


وأكد جلالته أن مناقشات المنتدى تتيح الفرص لبحث التحديات والتغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وسبل معالجتها والتصدي لها، وخصوصا التحديات الاقتصادية وإيجاد فرص العمل لقطاع الشباب الذين يشكلون القسم الأكبر من سكان دول المنطقة.بترا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد